متى يتم فتح فرع تعاضدية السككيين بمدينة الجديدة ؟

ابو نضال

جاء في البلاغ الصادر يوم 7/6/2022 عن الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل (FNTR/UMT)  في بند تعاضدية الاحتياط الاجتماعي  للسككيين عقب توقيع البرتكول(22/27) بين ادارة السكك الحديدية و الفرقاء الاجتماعيين  ما يلي:

فتح فروع ممثلية جهوية للتعاضدية لكل من مدينة الجديدة و اخريبكة في انتظار استفادة باقي المدن .

القرار باركه منخرطو التعاضدية ( المزاولون ، المتقاعدون و ذوي الحقوق ) في إبانه . و منذ ذلك التاريخ و الكل ينتظر الافتتاح الرسمي لهذا الفرع . و قبل ذلك و خلال اول اجتماع للجمع العام للتعاضدية  بعد انتخابات ممثلي المنخرطين بالتعاضدية في يونيو  2021 تمت المصادقة على افتتاح فرع التعاضدية بالجديدة في انتظار تكوين القيم على تدبيرها . و قبل ذلك تمت المصادقة على فتح هذا الفرع . و اجتهدت إدارة التعاضدية بتنسيق مع إدارة السكك الحديدية فوجدا مقرا  و تم تجهيزه بكل ما يلزم . لأسباب غامضة لم يتم افتتاحه .

اليوم و بعد مرور اكثر من نصف سنة على توقيع البرتكول (22/27) الذي تضمن احد  مواده افتتاح التعاضدية ،و ما يقارب السنة على مصادقة الجمع العام الذي اشترط تكوين موظفي التعاضدية لا زال المنخرطون ينتظرون الافتتاح. فهل يتطلب تكوين موظف التعاضدية اكثر  من سنة ؟ ام ان مسالة التكوين مجرد ذريعة لإبقاء الوضع عما هو عليه ؟ و من له المصلحة في  الإبقاء على هذا الوضع؟  

مسالة فتح فروع التعاضدية في الأقاليم هو تعهد التزمت به إدارة التعاضدية غداة توقيعها الاتفاق المبرم مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط لاجتماعي (CNOPS) قبل بداية سنة 2016 .  الا ان التنفيذ لا يزال يراوح مكانه كبند في الاتفاق السالف الذكر فقط . لن نقول ” وعد الحر دين عليه” بل نقول بان افتتاح فرع التعاضدية ضرورة حتمية لما لها من منافع للمنخرطين . و تقريب لخدمات التغطية الصحية من المنخرطين . خصوصا ان التعاضدية لا تعاني الخصاص المالي . خصوصا بان مطلب الافتتاح يحظى بالإجماع . لكل هذا يتساءل المنخرطون بفم واحد :  متى يتم فتح فرع تعاضدية السككيين بمدينة الجديدة .و ما هي الأسباب التي عطلت الافتتاح ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *