الجامعة الوطنية للصحة (UGTM) تتضامن مع الدكتور عبد الرحيم حمداد

ابو نضال

توصلت الجريدة ببيان تضامني من الجامعة الوطنية للصحة ( UGTM) مع الدكتور عبد الرحيم حمداد على اثر ابعاده من مهامه بمصلحة الشواهد الطبية من طريف مديرة مستشفى محمد الخامس . و عبر البيان عن استهداف نقابة الصحة ( UGTM) و مناضليها . اذ كيف يعقل مباشرة بعد انتخابه مسؤولا عن الجامعة الوطنية للصحة داخل مستشفى محمد الخامس يتم ازاحته من منصبه  دون  اعطاء مبررات لهذا الابعاد . و هذا ما يعتبر حسب البلاغ تضييقا على الحريات النقابية التي يضمنها الدستور  و المواثيق الدولية.

و طالب البيان الجهات المسؤولة للتدخل درءا للاحتقان داخل المستشفى الذي عرف هجرة جماعية للاطباء الاختصاصيين .و توعد بتسطير برنامج نضالي و حمل المديرة تبعاته. و فيما يلي نص البيان :

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب/

الجامعة الوطنية للصحة / المكتب الجهوي البيضاء – سطات

بيـــــــــــــان

في اجتماع استثنائي يوم الثلاثاء 16/5/2023  للنظر في الاستفزازات التي يتعرض لها مناضلو الجامعة الوطنية للصحة ( UGTM)  بمستشفى محمد الخامس بالجديدة و استهدافهم من طرف مديرة المستشفى في تحد صارخ للحرية النقابية التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب .

فمباشرة بعد انتخاب الدكتور عبد الرحيم حمداد كاتبا محليا للجامعة الوطنية للصحة  UGTM  بمستشفى محمد الخامس بالجديدة حتى تحركت الة الفساد بالمستشفى لإعفائه من مهامه كمسؤول عن مصلحة الشواهد الطبية ابتداء من يومه الثلاثاء 16/5/2023  و تعويضه برئيس قسم المستعجلات . دون إعطاء مبررات لقرار الاعفاء . علما ان الدكتور حمداد لم يكن يرغب في تولي هذه المسؤولية . و استجاب لتحملها بعد الحاح مديرة المستشفى . و بعد أن وضع هذه المصلحة على السكة الصحيحة بدأت مجموعة من المضايقات التي اشارت اليها بياناتنا السابقة .ترى ما هي أسباب و مسببات التضييق الذي لا تعرفها الا المسؤولة عن المستشفى و من يدور في فلكها الى ان وصل الوقت المناسب . بل نعتبر الاعفاء هو ردة فعل على ابعاد رجل الامن الخاص الذي لا تزال تعليماته (و لو عن بعد ) سارية المفعول . و  التساؤل المطروح هو لماذا لم يعين طبيب من مصلحة الام و الطفل عوضا للدكتور حمداد ؟ هل هو تخوف او املاءات من بعض الجهات ؟

ينضاف هذا الفعل الى مسببات الاحتقان التي عصفت بمجموعة من الاختصاصات التي ذهب اطباؤها في هجرة جماعية مند دخول المديرة الى المستشفى يوم 5/5/2022 . يتعلق الامر بالتخصصات التالية: طب الأطفال – الطب النفسي- طب الاشعة – امراض القلب و الشرايين – جراحة الدماغ – العظام و المفاصل – الجهاز الهضمي .و إعفاء الدكتور حمداد كان متوقعا و أشار اليه بيان جامعتنا بتاريخ 4/4/2023 . و المعوض كذلك كان متوقعا و اشارت اليه بيانات جامعتنا كذلك و الذي ابعد سابقا بتوصية من المحكمة بشبهة التلاعب في الشواهد الطبية . و يحق لنا ان نتساءل عن راي من يهمهم الامر و خصوصا بالجهة و الإقليم عن هذه الحصيلة التي بدأت بالاحتقان و النتيجة الهجرة الجماعية للأطباء .

و المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة  UGTM بجهة البيضاء – سطات بعد دراسته لمشاكل التضييق على الحريات النقابية و استهداف الدكتور حمداد  و اعفائه من مصلحة الشواهد مباشرة بعد انتخابه مسؤولا نقابيا بالمستشفى يعتبر هذا القرار المزاجي  استهداف في هذا الباب  يعتبر استهدافا للجامعة الوطنية للصحة و:

  • يطالب بالحريات النقابية داخل المستشفى
  • يتضامن مع الدكتور عبد الرحيم حمداد
  • يدين الفعل الانتقامي لمديرة المستشفى
  • يطالب بتدخل المسؤولين لإعادة الدكتور حمداد الى عمله بمصلحة الشواهد الطبية دون قيد او شرط
  • يعلن عن تسطير برنامج نضالي ستحدد تواريخه و اشكاله في الوقت المناسب
  • يحمل تبعات الاحتقان الى مديرة المستشفى

 

 

عاشت الجامعة الوطنية للصحة – عاش الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

المكتب الجهوي البيضاء – سطات 

 

الجديدة في 16ماي 2023

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *