الشبيية العاملة المغربية بإقليم بالجديدة، تنظم تكوينا مدرسيا لفائدة أبناء الطبقة العاملة بالإقليم.

استمرارا في تفعيل مقرراته التنظيمية،و خاصة مقرر أهداف الشبيبة العاملة المغربية، وإنسجاما مع خلاصات المؤتمر الإقليمي الأخير ، ونظرا ﻷهمية التكوين كوسيلة فعالة في تطوير المستوي المعرفي و التكويني للكفاءات و الأطر، و كونها أيضا ضرورة حتمية لتحسين مردود شباب الغد ،
نظمت الشبيبة العاملة المغربية بإقليم الجديدة صباح هذا اليوم السبت 22 يوليو 2024، بالمركز الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالجديدة.
اُستهِلَّ اليوم التكويني بكلمة افتتاحية للكاتب الاقليمي للشبيبة العاملة المغربية بإقليم الجديدة السيد الرئيس عبدالجليل خلفون، بين فيها سياقات انعقاد الدورة التكوينية والأهداف المتوخاة منها، مُثَمِّنا تجاوب أطفال الإقليم مع هذه المبادرة، ومجددا ترحيبه بالسادة الأساتذة مؤطري هده الدورة التكوينية وعلى رأسهم الأستاذ المقتدر لوسكي مصطفى أستاذ مادة الفرنسية.
كما تجدر الإشارة أن غدا الأحد على الساعة العاشرة صباحا سيتم مواصلة برنامج الدعم المدرسي في مادتي الفرنسية والرياضيات

اللواء الأزرق يرفرف من جديد في سماء شاطئ الحوزية وشاطئ سيدي العابد بإقليم الجديدة

سيُرفع اللواء الأزرق، الذي تمنحه سنويا مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء،  في شاطئين بإقليم الجديدة ويتعلق الأمر بكل من شاطئ الحوزية الذي يحصل على العلامة الزرقاء للسنة 18 على التوالي وشاطئ سيدي العابد للسنة الرابعة على التوالي .

ووقع الإختيار على شاطئي الحوزية وسيدي العابد ضمن  25 شاطئا، وأربعة مرافئ ترفيهية، ولأول مرة بالمغرب، على بحيرة جبلية، برسم صيف 2024.

ويحتل المغرب، الذي يضم في المجموع 32 موقعا يحمل اللواء الأزرق، المرتبة 18 من بين 43 بلدا في النصف الشمالي للكرة الأرضية من حيث عدد المواقع الحاصلة على اللواء الأزرق، وهي علامة إيكولوجية صارمة أحدثتها مؤسسة التربية البيئية، وتم إدخالها من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2002 إلى المغرب، البلد العربي الذي يتوفر على أكبر عدد من شارات اللواء الأزرق، والثاني في إفريقيا.

وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن الشواطئ الـ 27 الحاصلة على اللواء الأزرق في صيف 2023 تمكنت كلها من الحفاظ على لواءها الأزرق، مما يعكس التزام الأطراف الفاعلة من أجل الحفاظ على المعايير العالية لهذا اللواء طيلة موسم الصيف.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بشواطئ واد لاو، والصويرة، وأركمان، والحوزية، وسيدي رحال الشطر الرابع، وبوزنيقة، وبا قاسم، والمضيق، والريفيين، وسيدي إفني، والشاطئ البلدي للسعيدية، والمحطة السياحية السعيدية الغربية، والدالية، وأشقار، وبدوزة، وشاطئ آسفي البلدي، والصويرية القديمة، وأكلو، وإمين تورغا، وأم لبوير، وفم الواد، والصخيرات، وسيدي عابد/الجديدة، وشاطئ الأمم، وامتداد شاطئ عين الدياب، الميناء وشرق مارينا سمير.

وأشار البلاغ إلى أن بحيرة أكلمام أزكزا بالمنتزه الوطني لخنيفرة حصلت على اللواء الأزرق، وتعد أول بحيرة جبلية ترفع هذه الشارة بالمغرب. وتعتبر هذه “البحيرة الخضراء” الواقعة بين منحدر طويل وغابة من أشجار أرز الأطلس عمرها مئات السنين، بمثابة لؤلؤة برية في الأطلس المتوسط.

ولمواكبة ارتياد هذا الموقع الشهير بخنيفرة وناحيتها، ارتأت الجماعات الترابية والسلطات المحلية تهيئته، من خلال إنجاز طرق للولوج، ومبان للخدمات، وفضاء للتخييم، ومرافق صحية وغيرها. وهو المشروع الذي دعمته المؤسسة بمنحه شارة اللواء الأزرق.

وأضاف البلاغ أنه بالنسبة لطنجة مارينا باي، رابع مرفأ ترفيهي يرفع اللواء الأزرق، بعد السعيدية عام 2018، وشرق مارينا سمير عام 2022، والحسيمة عام 2023، فإن هذه العلامة البيئية تعد استمرارا طبيعيا لتطوره.

وأصبح “طنجة مارينا باي”، الذي تم افتتاحه سنة 2018 في إطار إعادة تهيئة ميناء طنجة، أكبر ميناء ترفيهي في المملكة، حيث يضم 1400 مكان لرسو اليخوث والمراكب الترفيهية. وقد مكنته مرافقه العصرية المتكاملة، خاصة في ما يتعلق بتدبير النفايات، من الحصول منطقيا على الشارة الإيكولوجية.

وتحظى شارة اللواء الأزرق بإقبال كبير من قبل الجماعات الساحلية المسؤولة عن تدبير الشواطئ، نظير الصورة الإيجابية التي ينقلها وجاذبيته بالنسبة للمصطافين.

وبالنسبة لنسخة 2024، تقدم 49 شاطئا بطلب الحصول على هذه الشارة، التي يعتمد منحها على احترام أربعة معايير رئيسية تتمثل في: جودة مياه الاستحمام، والإعلام والتوعية بشأن البيئية، والنظافة والسلامة، والتهيئة والتدبير. وتجرى عمليات مراقبة بشكل مباغث خلال موسم الصيف للتأكد من مدى احترام المواقع الحاصلة على الشارة البيئية لهذه المعايير.

وتعد الشواطئ الحاصلة على شارة “اللواء الأزرق” شريكا في برنامج “شواطئ نظيفة”، الذي يضم أكثر من مائة شاطئ، وخاصة تلك التي تعرف إقبالا كبيرا. وستتعبأ 66 جماعة محلية، بدعم من الجهة الوصية، المديرية العامة للجماعات الترابية، وجميع الإدارات المعنية بتدبير الساحل، و26 شريكا اقتصاديا وأزيد من مائة جمعية محلية، على مدار ثلاثة أشهر تقريبا، من أجل تحسيس وتوعية المصطافين والسهر على جودة مياه الاستحمام والرمال، وتجهيز الشواطئ وتأمين السلامة والتغطية الصحية وكذا فرض احترام القانون والنظام.
ويشكل تلوث المحيطات والشواطئ أحد الانشغالات الرئيسية بالنسبة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي شرعت، منذ سنة 2019، في تنفيذ عملية “بحر بلا بلاستيك”. وتروم هذه المبادرة تعزيز مستوى الوعي، على نطاق واسع، بمخاطر التلوث البلاستيكي بين المصطافين، وحثهم على جمع النفايات وإعادة تدويرها.

وخلال سنة 2024، ستُقام هذه العملية في نسختها الخامسة، وأصبحت عملية مرجعية تشارك فيها جميع الشواطئ الحاملة للواء الأزرق. وهي مبادرة معترف بها ومدرجة في عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، الذي تعد المؤسسة طرفا فاعلا فيه.

هؤلاء الأساتذة ممنوعون من المشاركة في الإحصاء الوطني للسكنى والسكان 2024

وجه مدير أكاديمية سوس ماسة كتابا إلى المدير الجهوي المندوبية السامية للتخطيط يخبره فيها بسبب عدم الترخيص لعدد من نساء ورجال التعليم للمشاركة في الإحصاء الوطني للسكنى والسكان المزمع تنظيمها ابتداء من فاتح شتنبر 2024 والذي يصادف الدخول المدرسي .

وسيتم استثناء كل الأساتذة و الأطر الإدارية العاملة بقر هذه الأكادية الجهوية سوس ماسة درعة  ومقر المديريات الإقليمية وكذا الأطر الإدارية والتربوية المشتغلة بمؤسسات الريادة (ابتدائي وإعدادي) والمفتشين التربويين بها .

وقال مديرأكاديمية سوس ماسة في كتابه أن الأكاديمية تعمل على مواصلة تنزيل مقتضيات الإصلاح التربوي الجديد ولا سيما ما يرتبط بنموذجي المدارس والإعداديات الرائدة باعتبارها مدخلا اساسيا لتجويد التعليمات وما يتطلبه من تعبئة كل الفرق الإدارية والتربوية وكذا المفتشين التربويين بها.

خالدالخضري وبوشعيب الجديدي يقاضيان سكينة فحصي ودنيا باطمة

تقدم كل من السيناريست والناقد السينمائي خالد الخضري رفقة الفنان الموسيقي بوشعيب ناجد الجديدي، بدعوى قضائية ضد كل من المطربتين سكينة فحصي ودنيا باطمة، بتهمة استيلائهما على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأغنيتهما: (اخايت عليكم أليام) التي منحتاها معا عنوانا موحدا هو “خربوشة” .

والأصل حسب المدعيين أن أغنية(اخايت عليك أليام ) تم السطو عليها من فيلم (خربوشة) الذي كتب سيناريوه خالد الخضري وضمنه 3 أغاني صاغها خصيصا للفيلم بطلب من مخرجه حميد الزوغي.

حيث قامت سكينة فحسي باستغلال كلمات الأغنية بكاملها مع تغيير لحنها، بينما أدت دنيا باطمة نصف كلمات القطعة مع الإبقاء على اللحن الأصلي بتوزيع مغاير دون أن تأخذ أية مطربة من المطربتين إذن أصحاب المكلية الفكرية لهذه الأغنية ،وهم زيادة على كاتب كلماتها خالد الخضري وملحنها بوشعيب الجديدي، مخرج ومنتج الفيلم حميد الزوغي. محققتين نسبة مشاهدة عالية تجاوزت 20 مليون من المشاهدات المعوض عنها في اليوتوب.

ملتقى الجرف الأصفر الصناعي في نسخته الأولى بالجديدة في 3 يوليوز

تحت شعار: “استكشاف إمكانات التسريع الصناعي بالجديدة”، وبرعاية من وزارة الصناعة والتجارة تنعقد النسخة الأولى من ملتقى الجرف الصناعي / JIM ، يوم 3 يوليو المقبل ، في مقر الأكاديمية الإفريقية للتكوين الصناعي (AAIT، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P) بالجرف الأصفر .

سيجمع هذا الحدث، الذي ينظمه مجمع الميكانيكا وتشغيل المعادن (MWC) والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG) بالجديدة، والذي يمثل نقطة تحول حاسمة في التنمية الاقتصادية والصناعية لإقليم الجديدة ، ممثلين وزاريين ومنظمات ومؤسسات عمومية، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات من عالم الأعمال .. بهدف استكشاف وتسليط الضوء على الخصائص الصناعية الفريدة للمنطقة، مع تحديد آفاق التنمية المتعددة التي توفرها.

وتهدف الدورة الافتتاحية لعام 2024 إلى أن تكون فرصة مميزة تتيح لجميع أصحاب المصلحة في القطاع الصناعي الالتقاء والتبادل واكتشاف فرص التسريع الصناعي في المغرب وإقليم الجديدة، فضلا عن محركاتها الرئيسية للابتكار والتكنولوجيا .

وتطمح الآلية إلى تبادل الرؤى والاستراتيجيات لتعزيز القطاع الصناعي المحلي، بهدف جعله محركًا للنمو والتنمية المستدامة، ومولدًا للقيمة المضافة وفرص العمل. فمن ناحية، سيعمل على تعزيز العلاقة بين الجهات الفاعلة العامة والخاصة بهدف خلق تآزرات مربحة. ومن ناحية أخرى، سيحدد المشروع فرصا جديدة للابتكار والنمو، مما يتيح الاستفادة من الخصائص الصناعية لمدينة الجديدة لجعلها مركزا صناعيا رئيسيا، وبالتالي تعزيز تنميتها الاقتصادية وقدرتها التنافسية.

كما يعد ملتقى  الجرف الصناعي حدثًا ذا أهمية كبيرة، حيث يعد بأن يكون بمثابة منصة ضرورية لدراسة الآفاق الصناعية المحلية وإمكاناتها الجوهرية، في روح التعاون المثمرة، مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الشاملة والاجتماعية في المنطقة.

19 قتيلا و2958 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع الماضي

 لقي 19 شخصا مصرعهم، وأصيب 2958 آخرون بجروح، إصابات 124 منهم بليغة، في 2191 حادثة سير سجلت داخل المناطق ‏الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 16 يونيو الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع ‏هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.
وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت ‏مصالح الأمن من تسجيل 36 ألفا و222 مخالفة، وإنجاز 5548 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 30 ألفا و674 غرامة صلحية.
وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و 563 ألفا و250 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3727 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5548 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 186 مركبة.

تراجع ثقة المغاربة في الحكومة!

اسماعيل الحلواني 

على عكس ما سبق أن أبداه الناخبون المغاربة من حماس لافت، وهم يقبلون على صناديق الاقتراع في الاستحقاقات الانتخابية التي جرت يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021 عاقدين العزم على الإطاحة بحزب العدالة والتنمية الذي ظل جاثما على صدورهم طوال عقد من الزمن، إثر توليه مسؤولية تدبير الشأن العام لولايتين متتاليتين (2012/2021)، حيث أقدم على قرارات لا شعبية وأجهز على أهم مكتسباتهم الاجتماعية، مانحين ثقتهم لأحزاب التحالف الحكومي الثلاثي، حيث تصدر المشهد السياسي كل من حزب “الحمامة” بحصوله على المرتبة الأولى ب”102″ مقعدا في مجلس النواب، متبوعا بحزب “الجرار” الحاصل على “87” مقعدا ثم حزب “الميزان” ب”81″ مقعدا.
فإنه لم يمض كثير من الوقت حتى عم المغاربة استياء عارم جراء ضعف أداء التحالف الحكومي، الذي أجهض آمالهم وأحلامهم، من خلال إخلال أحزابه الثلاثة وعلى رأسهم حزب الأحرار الذي يقود الحكومة، بما سبق لهم التعهد به من وعود والتزامات إبان حملاتهم الانتخابية والبرنامج الحكومي. ولا أدل على ذلك أكثر من تصاعد الاحتجاجات في مختلف ربوع المملكة للتنديد بغلاء الأسعار وتزايد معدلات الفقر والبطالة وتفشي الفساد، وما ورد في استطلاع للرأي أجراه “البارومتر العربي” في دورته الثامنة، الذي أظهرت نتائجه أن ثلثي المغاربة غير راضين عن الوضع الاقتصادي، وأن حوالي 40 في المائة منهم يؤكدون اتساع فجوة الثروة قياسا بالعام الماضي، إضافة إلى ما سجله “البارومتر العربي” من انعدام الأمن الغذائي ضمن مظاهر اللامساواة والمشقة الاقتصادية، حيث أكد 63 في المائة من المغاربة أن الطعام ينفد قبل بلوغ نهاية الشهر، مقارنة مع نتائج استطلاع سنة 2022 حيث لم تتجاوز النسبة 36 في المائة.
وجدير بالذكر أن “البارومتر العربي” شبكة بحثية عربية متخصصة في قياس وتحليل الرأي العام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أجري الاستطلاع بين 11 دجنبر و30 يناير الماضيين، وشمل 2411 مواطنة ومواطنا من مختلف جهات المملكة المغربية، مبرزا أن 33 في المائة فقط من الأشخاص المستجوبين هم من يثقون في حكومة عزيز أخنوش، مقابل 37 في المائة سنة 2022. وبخلاف ذلك كشف التقرير العام برسم سنة 2023 عن مستويات قياسية لثقة المواطنين الكبيرة في المؤسسة الأمنية، إذ عبر 8 من كل 10 من المواطنين عن ثقتهم في الشرطة، فضلا عن ارتفاع كبير كذلك في ثقة المواطنين بالنظام القضائي بنحو 74 في المائة عوض 58 في المائة عام 2022…
وليس هذا وحسب، بل كشفت نتائج الاستطلاع عن كون ظاهرة الفساد مازالت تثير الكثير من القلق لدى عموم المغاربة، الذين يجمعون على أن حكومة أخنوش تقف مشلولة وعاجزة عن التصدي لها بما يلزم من صرامة وحزم، مما جعل عديد المواطنات والمواطنين يفكرون حيال تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الهجرة إلى الضفة الأخرى نحو أوروبا، مشيرة إلى أن الشباب ومعهم الأشخاص الذين يواجهون ضغوطات مادية، هم الأكثر إقبالا على “الهروب” خارج الحدود، سعيا منهم إلى محاولة العمل بشتى السبل على تحسين ظروف عيش أسرهم.
فكيف لا تتراجع الثقة في الحكومة وهي التي لم تستطع اجتراح حلول ملائمة لأكثر من أربعة مليون شاب مغربي بدون عمل ولا دراسة، ولا إلى ما كشفت عنه نتائج الدراسة التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من معطيات أخرى صادمة. وفي ظل ارتفاع معدل البطالة إلى 13,7 في المائة، ووجود مليون و465 ألف عاطل، فضلا عن فقدان 297 ألف منصب شغل سنة 2023 وإفلاس حوالي 27 ألف مقاولة خلال السنتين الأخيرتين، وانخفاض معدل مشاركة النساء داخل سوق الشغل إلى 18,3 في المائة؟ فماذا أعدت من تدابير وإجراءات لمواجهة غلاء الأسعار وحماية القدرة الشرائية ومكافحة الفساد وخلق فرص عمل حقيقية للعاطلين وخاصة ذوي الشهادات العليا؟
ثم كيف لا تتراجع الثقة في حكومة أخلت بوعودها فيما يخص إخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة، في وقت تؤكد إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط نزول أزيد من ثلاثة ملايين مغربي تحت عتبة الفقر، وارتفاع معدل الفقر من 1,2 في المائة سنة 2022 إلى 6,6 في المائة سنة 2023 بفعل التضخم؟ وأين نحن من إحداث ما أسمته “مدخول الكرامة” بقيمة 1000 درهم شهريا لفائدة المسنين، الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة، ومن رفع معدل النمو الاقتصادي إلى 6 في المائة حسب النموذج التنموي و4 في المائة وفق البرنامج الحكومي؟
هي أسئلة ضمن أخرى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن حكومة أخنوش مثلها مثل سابقتيها، حيث أنها أخلفت الموعد لإعادة الثقة للمغاربة في المؤسسات المنتخبة، وأنه لم يعد هناك من سبيل أمامها للتصالح معهم عدا مضاعفة الجهود في اتجاه بناء الدولة الاجتماعية الموعودة، من خلال تدارك النقائص القائمة والوفاء بما قطعته على نفسها من وعود، وتعهدت به من التزامات في إصلاح منظومتي التعليم والصحة، والحد من معدلات الفقر والبطالة والفوارق الاجتماعية والمجالية ومكافحة مختلف مظاهر الريع والفساد، والارتقاء بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

الدفاع الحسني الجديدي لكرة السلة يستقبل فريق تيليلا في إياب مباراة السد

يستقبل فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة السلة مساء يوم السبت 22 يونيو الجاري ، ابتداء من الساعة الرابعة زوالا ، فريق الجمعية الرياضية تليلا من أكادير في مباراة نتيجتها ستحسم في صعود الفريق الجديدي إلى القسم التاني .

وكانت مباراة الذهاب التي أجريت في مدينة أكادير قد انتهت بانتصار فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة اليد على مضيفه بفارق خمس أهداف ، والمطلوب من عناصر الفريق أن تحافظ على هذا الامتياز خاصة وأنه يستقبل في ميدانه وأمام جمهوره .

مباراة تندرج ضمن مباريات السد المؤهلة للصعود وستكون شيقة وجديرة بالمشاهدة ، كما أن الفريق سيكون في أمس الحاجة لدعم ومساندة الجمهور الرياضي الرياضي الجديدي .

حظ موفق للرياضيين الجديدين .

الأساتذة الموقوفون بجهة خنيفرة بني ملال يعلقون اعتصامهم وإضرابهم عن الطعام

قرر الأساتذة الموقوفون عن العمل بجهة بني خنيفرة بني ملال تعليق أعتصامهم وإضرابهم عن الطعام مع الإستمرار في الاعتصام المفتوح أمام ملحقة الأكاديمية الجهوية لبني ملال خنيفرة .

جاء تعليق الإعتصام والإضراب عن الطعام إثر تدخل من المكتب الجهوي للإشتراكي الموحد وباتصال من المكتب السياسي وأعضاء من لجنة دعم المعتصم بغية إعطاء فرصة للتواصل وإيجاد حل لملف الموقوفين بالجهة على المستوى المركزي .

وكان الأساتذة الموقوفين قد دخلوا في معركة الأمعاء الفارغة والإعتصام المفتوح  منذ ثمانية أيام بما فيه يوم عيد الأضحى .

ومن المرتقب أن يصدر الأساتذة الموقوفون ، من جهة ، والمكتب الجهوي للحزب الإستراكي الموحد ، من جهة تانية ، بلاغا يوضح حيثيات القرار .

أحداث شغب وفوضى بالزمامرة وجمهور الكوكب المراكشي في قفص الإتهام

عاشت مدينة الزمامرة مساء يوم أمس السبت أحداث شغب وعربدة تسببت فيها جماهير فريق الكوكب المراكشي التي حلت بالزمامرة لمتابعة مباراة الكوكب المراكشي وفريق شباب بنجرير التي جرت لحساب الجولة 30 من البطولة الإحترافية للقسم التاني على أرضية ملعب الشهيد أحمد شكري .

وقد تعمد عدد من المحسوبين على جمهور الكوكب المراكشي رشق المواطنين وممتلكات الغير بالحجارة مما تسبب في تسجيل خسائر مادية لم تسلم منها ممتلكات الدولة حيث جرى تكسير زجاج إحدى سيارات الأمن وإصابة رجل أمن .

هذا وقد استنفرت مصالح أمن سيدي بنور أفرادها لمحاصرة المشاغبين واحتواء الوضع والحيلولة دون خروجه على السيطر بمهنية واحترافية عالية .