الاتحاد الإقليمي لنقابات الجديدة umt ينظم وقفة احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار

ينظم الاتحاد الإقليمي لنقابات الجديدة ، للإتحاد المغربي للشغل ،  إلى  تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 24 يناير الجاري ، على الساعة السادسة مساء، أمام مسرح عفيفي للإحتجاج ضد غلاء الأسعار.

ودعا الإتحاد الإقليمي في بلاغ له  كافة المناضلات والمناضلين الى رص الصفوف والانخراط والمشاركة في هذا الشكل النضالي والالتفاف المستمر حول اطارنا العتيد الاتحاد المغربي للشغل لتحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة وصون مكتسباتنا.

وكان الاتحاد الإقليمي لنقابات الجديدة،   عقد اجتماع مجلسه الإقليمي المنعقد  يوم الأحد 15 يناير الجاري ، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالجديدة ، تحت شعار “مواصلة النضال، اختيارنا للدفاع عن المكتسبات وتحقيق المطالب المشروعة للطبقة العاملة”.
وبعد مناقشة عرض الكتابة الإقليمية الذي تطرق للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وطنيا واقليميا والهجوم المتواصل على القدرة الشرائية للغالبية العظمى من المواطنات والمواطنين جراء الغلاء المتواصل في أثمان كافة المواد الاستهلاكية والخدمات، فإنه:
1. يثمن عاليا قرارات المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل , ليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 , و يعلن انخراطه التام في التعبئة الشاملة التي دعى إليها واستعداده لخوض كل الأشكال النضالية دفاعا عن الحرية النقابية ومصداقية الحوار الاجتماعي وحماية الحقوق و المكتسبات النقابية والعمالية .
2. يستنكر استخفاف الحكومة بما وصلت إليه الأوضاع الاجتماعية جراء ذلك من تأزم واحتقان، وعدم إقدامها على أية إجراءات ملموسة لدعم القدرة الشرائية للأجراء وعموم المواطنين.

3. يعبر عن تضامنه مع القطاعات العمالية التي تناضل من أجل الحفاظ على مصداقية الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي من أجل حماية حقوقها وصون مكتسباتها وتحسين أوضاعها المادية و الاجتماعية و الديمقراطية .
4. يعبر عن مساندته ودعمه لعمال تعاونية كوباك في معركتهم ضد تعنت إدارة التعاونية واستهدافها للمسؤولين النقابيين، مطالبا الجهات المسؤولة بتحمل مسؤوليتها في تطبيق القانون وحماية ممثلي الأجراء، وبوضع حد للخرق المتكرر للقانون من طرف الإدارة المذكورة.
5. يطالب بتمكين عمال النظافة بجماعة الجديدة من منحة الملحق لدفتر التحملات مع الأخذ بعين الاعتبار مطالب الشغيلة وإشراك المكتب النقابي عند اعداد في دفتر التحملات المقبل.
6. يعلن دعمه ومساندته لمربيات ومربو التعليم الأولي بإقليم الجديدة ويطالب المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة بضمان حقوقهم المالية والزام الطرف المشغل باحترام مدونة الشغل والوقوف على صحة العقود التي تبرمها الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي باعتبارها الطرف المشغل والتقيد بجميع أحكام بالنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالضمان الاجتماعي، حوادث الشغل والأمراض المهنية.
7. يعبر عن كامل تضامنه مع العاملات و العمال الذين يشتغلون بشركات المناولة بإقليم الجديدة .
8. يعلن تضامنه مع شغيلة البنك الشعبي الجهوي لوجدة – بركان ضد الميز المفضوح والاستغلال غير المسؤول للصلاحيات الموكولة للمسؤول الجهوي وتهديده المستمر للشغيلة بتغيير رتبهم ومقر عملهم.
9. يطالب إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقارية والخرائطية بالتعجيل بحل ملفي التقاعد التكميلي وقانون لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للوكالة على غرار المؤسسات الأخرى مع زيادة في الأجور ورقمنة الوضعية الإدارية للمستخدمين، إضافة الى ملف الحماية القانونية و تعديل القانون الاساسي للمستخدمين.
10. يعلن تضامنه مع الموظفين الخمسة بالمديرية الإقليمية للفلاحة ببنسليمان الذين أدينوا ابتدائيا بالسجن (سنتين نافدة مع غرامات مالية).
11. يدعو السلطات المحلية و الإقليمية والمديرية الإقليمية للشغل إلى تحمل مسؤوليتها في السهر على حماية حقوق العمال ومكتسباتهم ويحثها بشكل أساسي على التدخل العاجل من أجل فرض احترام الاتفاقات المبرمة بين الحكومة وأرباب العمل و لنقابات العمالية و ذلك لضمان السلم الاجتماعي و الاستقرار داخلها بما يخدم المصالح المشتركة للأجراء و المشغلين ويوفر شروط التنمية المستدامة داخل تلك المؤسسات.
12. يعلن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 24 يناير2023، على الساعة السادسة مساء، أمام مسرح عفيفي للإحتجاج ضد غلاء الأسعار. ويدعو كافة المناضلات والمناضلين الى رص الصفوف والانخراط والمشاركة في هذا الشكل النضالي والالتفاف المستمر حول اطارنا العتيد الاتحاد المغربي للشغل لتحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة وصون مكتسباتنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *