بين المتناقضات و المؤقت الذي يدوم

بقلم أبو ايوب
على ذمتي يبدو أن السواد الأعظم ، من المجتمع المغربي بمختلف مكوناته و مؤسساته و منظمات المجتمع المغرب …..قد تآخى و و استملح التعايش مع المتناقضات و المؤقت الذي يدوم ، أسلوب حياة غير طبيعي أو مختل فقد توازنه المجتمعي لا سيما بعد التحاق الطبقة الوسطى ، و التي هي عماد التوازن بالطبقات السفلية ، منظر يشبه الى حد بعيد صاحب السيارة التي هيكلها هرم و محركها ينفث الدخان….. لكنه مزهو و فرحان بقدرتها على السير و الجولان .
* من بين المتناقضات التي اثارت شهيتي اعرضها عليكم اليوم على طبق من لجين ، انفجار فضيحة التذاكر و ما تسبب فيه البعض من فوضى و اساليب غير راقية اثناء المشاركة المشرفة في كأس العالم بقطر ، و ما تولد عنها و اعقبها من التزام السيد رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم و رئيس المجلس الأعلى للرياضة ، الذي حرص في كلمته على الالتزام بمحاسبة المتورطين في الفضيحة التي أثرت سلبا على صورة المغرب ، مسترسلا في كلامه واعدا بطرد و ابعاد كل من ثبث تورطه من المجال الرياضي في شموليته ، و قد ضرب السيد رئيس الجامعة الملكية موعدا مع الشعب المغربي اقصاه 10 يناير الجاري ليتم حسم الامور و اتخاذ المتعين….
نحن اليوم نستعد لوداع شهر يناير ….قرابة 14 يوما مرت على تاريخ وعد الالتزام بالمحاسبة و العقاب و لا شيئ حصل ، و كثيرة هي الوعود التي قدمت على شاكلة مواعيد عرقوب ….حتى اصبحنا نتعايش معها بل طبعنا معها بشكل طبيعي فاق كل التصورات … الم أقل بالمتناقضات و هذه واحدة منها ؟ بلى و لكن ليطمئن قلبي….
* أما ما لفت انتباهي و اثار فضولي قصة من افلام و لا في الخيال …حكاية من المؤقت الذي يدوم …التي هي الأخرى تعايشنا و تطبعنا بها و طبعنا معها رغم اننا لا نسمع عن انشطتها الا لماما ….انشطة المناسبات و الازمات الطارئة ….مجلس الجالية المغربية بالخارج الذي تأسس بظهير ملكي شريف زمن الانفراج السياسي بداية العهد الجديد ، و قد تم تعيين السيد اليزمي كاول رئيس له . سنة 2007 صدر ظهير ملكي شريف نشر بالجريدة الرسمية للمملكة ، تم بموجبه تعيين رئيس جديد للمجلس بعدما وقع الاختيار على السيد بوصوف للسهر على شؤون الدياسبورا المغربية لمدة اربع سنوات وفق منطوق الظهير …اي بمعنى سوف تنتهي صلاحيته سنة 2011 اللهم ان كان هناك ظهائر مليكية تزكيه لعهدة ثانية …..
نحن اليوم نستعد لتوديع الشهر الاول من سنة 2023 و على موعد مع الشهر الفضيل رمضان الأبرك مارس المقبل ، أي بمعنى ، بعد مرور حوالي 13 سنة على تعيينه لا زال السيد رئيس مجلس الجالية او مغاربة الشتات في منصبه ، الملفت في الأمر عدم وجود ظهائر ملكية أخرى صدرت بعد ظهير تعيينه الأول الذي حدد المدة في اربع أعوام ، بالتالي أصبح المؤقت دائما كما دام لسنين شبيه له لكن في مجال اللجنة الاولمبية المغربية التي كان يترأسها جنيرال قائدا للدرك الملكي سابقا .
القاسم المشترك بين وعد و تعهد رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم بشأن فضيحة قطر ، و ظاهرة رئيس مجلس الدياسبورا المغربية في بلاد المهجر الذي ورث الفضاء ، هو جمع للمتناقضات بالمؤقت الذي يدوم في بوثقة متعايشة مستأنسة بعضها البعض الى ان اصبحت طبيعية و اسلوب حياة عهودنا عليه رغم تضاده مع قانون الطبيعة و القانون الوضعي ، لذا لا استغرب بتسمية وطننا الحبيب ببلد المتناقضات و المؤقت الذي يدوم….و قد اكون مخطئا ، فما هي وجهة نظرك أنت ….؟ .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *