شركة ” سانوفي المغرب” SANOFI MAROC” توضح ..

أنها تسلم وزارة الصحة كل مخزونها من دواء نيفاكين NIVAQUINE ( كلوروكين سولفات)، المستعمل في علاج مرضى كورونا كوفيد-19

المصطفى دلدو –

أوضحت شركة “سانوفي المغرب” SANOFI MAROC ، فرع المجموعة الفرنسية المختصة في صناعات الأدوية، أنها تسلم وزارة الصحة المغربية ، كافة مخزونها من عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا، الذي أظهر نتائج “واعدة” في معالجة مرضى فيروس كورونا، وذلك عقب مقال تم بته على أمواج إذاعة RFI ( Radio France Internationnale ) ونقلته بعض الأوساط الإعلامية المغربية، حيت ورد فيه: ” أن مخزون نيفاكين NIVAQUINE ، الذي اقتنته وزارة الصحة كان موجها لأفريقيا.
وفي هذا الشأن أصدرت شركة “سانوفي المغرب” توضيحا (تتوفر الجريدة على نسخة منه)، كذبت من خلاله ما روج له من افتراءات، لا أساس لها من الصحة، بخصوص الدواء، التي قالت عنه أنه كان موجها لأفريقيا، وأوضحت، بل، أكدت شركة “سانوفي المغرب” أن أدوية فيروس كورونا كوفيد 19، كانت موجهة بشكل حصري للسوق المغربي وغير معنية بأي تصدير لأي بلد.
وحمل البلاغ النقط التالية:
* نيفاكين NIVAQUINE ( كلوروكين سولفات)، الذي يوصف في العلاج والوقاية من الملاريا والمنتج في مصنع ” سانوفي SANOFI بالمغرب، لذيه رخصة التسويق AMM صالحة فقط بالسوق المغربي.
* نيفاكين NIVAQUINE موجه حصريا للسوق المغربي وغير معني بالتصدير.
* لا يخضع نيفاكين NIVAQUINE لأي تصدير انطلاقا من المغرب.
* بمجرد التوصل بطلب من وزارة الصحة، تفاعلت “سانوفي المغرب” SANOFI MAROC بشكل إيجابي وقامت بتسليم جميع خزانها (PLAQUENIL و NIVAQUINE).
* تقوم سانوفي المغرب بتنسيق مع وزارة الصحة بتتبع مستمر للأبحات السريرية المتعلقة بأدوية PLAQUENIL) و ( NIVAQUINE.
وسبق أن نفت وزارة الصحة في بلاغ سابق لها، ما أثير حول فعالية الدواء، المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين، في علاج فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا الدواء.. مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19″.
وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي يتابع علاجها في المستشفى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *