استبلاد ام استغباء أم استحمار في وقت غياب الاستثمار في العنصر البشري؟


بقلم ابو ايوب
اطلالة على الرأي العام السائد بين مختلف شرائح المجتمع المغربي ، نكتشف بان الخطاب العام يؤمن بأن المغرب اصبح قوة اقليمية اقتصادية و عسكرية رائدة افريقيا و مؤثرة جهويا و اقليميا ، بموازاة مع هذا هناك ايمان قوي بأن اسبانيا مرتعبة من الطفرة النوعية خبرة و تسليحا التي اكتسبتها القوات المسلحة الملكية في العقد الاخير الذي شارف على الانتهاء ، حيث انفق المغرب أكثر من 60 مليار دولار في مجال التسليح منذ سنة 2008 و الى حدود الساعة .
مقال اليوم نخصصه لبعض الحقائق التاريخية التي من شأنها ان تنسف هذه المقولات و تدحض ما يروج له داخليا من خطاب حماسي ، و في بعض الأحيان يكتسي طابعا غوغائيا مدغدغا للعواطف ….عن رعب و ارتعاد فرائص الجارة الشمالية اسبانيا من القوة العسكرية عدة و عددا و تسليحا التي اصبح يمثلها المغرب على الصعيدين الجهوي و الاقليمي ، تاركا للقارئ حرية استنتاج ما يمكن استخلاصه من الواقع على الارض :
* اسبانيا المرتعبة المرعوبة لا زالت لحدود اليوم تحتل 21 جزيرة مغربية بالابيض المتوسط أكثر من نصفها بالمحيط الاطلسي .
* اسبانيا الخائفة لا زالت تستعمر مدينة مليلية شمال المغرب منذ سنة 1497.
* اسبانيا المتوجسة استولت على مدينة سبتة سنة 1868 و هي اليوم ليست على استعداد لتسليم المدينتين للمغرب .
* اسبانيا المرهوبة من قوة المغرب العسكرية لا زالت تحتفظ بالجزر الثلاث على مشارف الحسيمة منذ سنة 1673 .
* اسبانيا ….لا زالت لحدود اليوم متحكمة في جزيرة باديس التي احتلتها سنة 1564 .
* اسبانيا التي حاول المغرب ردعها بداية الالفية الثانية أيام حكم الحزب الشعبي اليميني بزعامة خوصي ماريا ازنار ، لا زالت تنازعه السيادة على جزيرة تورا( جزيرة ليلى او البقدونس) و هي التي تبسط سيطرتها عليها لحدود الساعة .
* اسبانيا لا زالت تحتفظ بجزر ارخبيل الكناري بالمحيط الاطلسي جنوب غرب أكادير ، حوالي 14 جزيرة احتلتها سنة 1405.
* اسبانيا المستعمرة السابقة للصحراء هي من تحتفظ لنفسها بمراقبة حركة الملاحة الجوية من و الى العيون و الداخلة ….و هي من تستخلص عائدات المرور في الاجواء بموجب اتفاقية مدريد لسنة 1975.
اليوم اتسائل بعفوية و بدون لغة الخشب ، اتسائل انطلاقا من حس وطني و غيرة ، اتسائل عن معنى القوة الاقليمية و عن معنى السيادة و معنى الوحدة الترابية على ضوء حقيقة 21 جزيرة التي لا زالت مستعمرة ؟ بل اتسائل عن مفهوم الاستقلال و الانعتاق من جبروت الاستعمار ؟ ثم اتسائل اخيرا عن اسبانيا المرتعبة الخائفة المتوجسة المرتعدة من قوة عسكرية اقتصادية اقليمية لا زال بعض من ترابها مستعمر و مياهها مستباحة؟ بالله عليكم خبروني عن الاقوى و الضعيف في هذه الحالة ؟.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *