المصيبة اذا عمت هانت

بقلم ابو ايوب
ثناثر الأشقاءالعرب و الحلفاء الدوليين الأجانب من حوالينا نحن المغاربة ملكا حكومة و شعبا يثير اكثر من علامات استفهام كبرى ! كيف ذلك و ما هي الدلالات و الرسائل المراد بعثها من خلال ما قد يعتبر ابتزازا و ضغوطات تمارس على المملكة المغربية ؟ .
* جنوب افريقيا مثال و التي خصتها المملكة بسفير مفوض فوق العادة لرأب صدع العلاقات الثنائية و تحسينها و تقويتها ….، لا زالت متمسكة بموقفها المساند الداعم لخصوم المغرب و استقلال الصحراء عن المغرب ، شأنها في هذا كشأن الجارة الشرقية الجزائر .
* ألمانيا التي رحبت المملكة بعودة العلاقات معها هي الاخرى لم تغير موقفها بخصوص حدود المغرب جنوبا ، و ظلت متمسكة بدعم مساعي الأمم المتحدة و حق تقرير المصير باشراف أممي وفق القرارات ذات الصلة بالصحراء ، نفس الموقف اعلنت عنه الحكومة الاسبانية و ادارة بايدن عبر بيانات رسمية لوزارتي خارجية البلدين ، و هذا ما قد يعتبر تنصلا أمريكيا مما اقره الرئيس الامريكي السابق ترامب بخصوص القضية .
* سماح برلمانات كل من فرنسا و اسبانيا بعقد جلسات داعمة و مساندة للخصم ، مبعث ازعاج و قلق حمال رسائل الى السلطات المغربية تشكل خطورة كبيرة على علاقاته الدولية ، خطورتها تشي ببداية عزلة دولية و تلاشي نفوذ تضر بالمصالح المغربية ( فرنسا.اسبانيا من اكبر المستثمرين الأجانب بالمملكة ).
* اليوم فتحت شهية البرلمانات الاوروبية و الطبق المفضل دائما قضية الصحراء ، مأدبة دسمة نظمتها برلمانات كل من المملكة المتحدة التي شهدت على مسائلة وزير الخارجية ، و بعدها برلمان بريمن بالمانيا حيث رفع علم الخصم على واجهته ، لنصحوا بعدها على جلسة برلمان مملكة السويد و باقي برلمانات الدول الاسكندنافية .
* اتحاد المحامون المغاربة رفع قضية امام القضاء القطري في مواجهة المحلل الرياضي الجزائري حفيظ دراجي بقناة بين-سبور ، متهما اياه بالسب و الشتم و الطعن في شرف النساء المغربيات . بدل التجاوب الايجابي للحليف العربي الشقيق اقله فتح تحقيق في القضية ، رفض القضاء القطري تداو ل القضية و علل الرفض هذا بكون الدعوى ليست صادرة من وزارة الخارجية المغربية او عبر سفارتها بقطر . يذكرني هذا المصير بمصير الدعوى الرسمية التي قدمها السفير المغربي بباريس الى القضاء الفرنسي متهما شخصيات اعلامية و منظمات حقوقية بالتشهير و تلطيخ صورة المملكة و نشر الاكاذيب بدون ادلة ( فضيحة بيغاسوس ) .
* حليفتنا القديمة الجديدة اسرائيل تعلن عبر جهاز الاستخبارات و وزارة الدفاع ، رفضها التام بيع منظومتها في الدفاع الجوي ( القبة الحديدية ) للدول العربية الراغبة في اقتناءها في اشارة لدولة الامارات و المغرب ، و قد عللت رفضها بتخوفها من وضع بلد ثالث اليد عليها ، مكتفية في الوقت ذاته بتوريد التقنية العسكرية الالكترونية لبعض الدول العربية . و بحسب المحلل العسكري آلون بن دافيد بصحيفة معاريف ، الرفض الاسرائيلي دفع بدولة الامارات العربية المتحدة كمثال الى ابرام صفقة صواريخ مع كوريا الشمالية بتقنية روسية .
* رفض اسرائيل هذا دفع بالمغرب الى البحث عن مصادر تسلح أخرى ، ليجد ضالته عبر اقتناء منظومة دفاع جوي صينية الصنع تم نشرها على مشارف العاصمة الرباط بقاعدة سيدي يحيى الغرب ، لتكون بذلك اول لبنة في بناء منظومة صاروخية للدفاع الجوي متوسطة المدى في تاريخ المملكة ، منظومة تغطي منطقة الوسط الغربي و تؤمن الحماية الجوية للعاصمة الرباط و القنيطرة و المناطق المجاورة .
في وقت الشدة و المحن يعرف الصديق و الشقيق و الحليف…، و ما انا اليوم في هذه الاوقات العصيبة التي تعصف بالمغرب ، بمؤمن بحلفاء و اشقاء و اصدقاء ….موثوقين اذ يترائى لي أن جميعهم تناثروا من حوالينا بين متنصل و متخاذل و متقاعس ، و بين غير عابئ و غير مهتم او متضامن وفق مواثيق الاخوة و الصداقة و المعاهدات المبرمة.
بالتالي و بتقديري لهذا الوضع الذي اصبحنا نعيش بعضا من فصوله رغم عدم كفاية الاضواء الكاشفة المسلطة عليه ، يمكنني الجزم بأن بعضا مما اشارت اليه صحيفة الفورين بوليسي الامريكية بدأ يتجسد على ارض الواقع ( شبه عزلة دولية على أكثر من صعيد تعيش على وقعها المملكة في انتظار العزلة ، نذر اجراسها تدق عبر تشريعات و قوانين سنت بالكونغريس الامريكي بمجلسيه” مجلس الشيوخ. مجلس النواب ” ، تشريعات لا تعبر البتة عن العلاقات التاريخية التي جمعت بين الدولتين منذ 1777 سنة اعتراف المغرب كأول بلد في العالم يعترف باستقلال جمهورية العم سام …).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *