المصيبة اذا عمت هانت

0

بقلم ابو ايوب
ثناثر الأشقاءالعرب و الحلفاء الدوليين الأجانب من حوالينا نحن المغاربة ملكا حكومة و شعبا يثير اكثر من علامات استفهام كبرى ! كيف ذلك و ما هي الدلالات و الرسائل المراد بعثها من خلال ما قد يعتبر ابتزازا و ضغوطات تمارس على المملكة المغربية ؟ .
* جنوب افريقيا مثال و التي خصتها المملكة بسفير مفوض فوق العادة لرأب صدع العلاقات الثنائية و تحسينها و تقويتها ….، لا زالت متمسكة بموقفها المساند الداعم لخصوم المغرب و استقلال الصحراء عن المغرب ، شأنها في هذا كشأن الجارة الشرقية الجزائر .
* ألمانيا التي رحبت المملكة بعودة العلاقات معها هي الاخرى لم تغير موقفها بخصوص حدود المغرب جنوبا ، و ظلت متمسكة بدعم مساعي الأمم المتحدة و حق تقرير المصير باشراف أممي وفق القرارات ذات الصلة بالصحراء ، نفس الموقف اعلنت عنه الحكومة الاسبانية و ادارة بايدن عبر بيانات رسمية لوزارتي خارجية البلدين ، و هذا ما قد يعتبر تنصلا أمريكيا مما اقره الرئيس الامريكي السابق ترامب بخصوص القضية .
* سماح برلمانات كل من فرنسا و اسبانيا بعقد جلسات داعمة و مساندة للخصم ، مبعث ازعاج و قلق حمال رسائل الى السلطات المغربية تشكل خطورة كبيرة على علاقاته الدولية ، خطورتها تشي ببداية عزلة دولية و تلاشي نفوذ تضر بالمصالح المغربية ( فرنسا.اسبانيا من اكبر المستثمرين الأجانب بالمملكة ).
* اليوم فتحت شهية البرلمانات الاوروبية و الطبق المفضل دائما قضية الصحراء ، مأدبة دسمة نظمتها برلمانات كل من المملكة المتحدة التي شهدت على مسائلة وزير الخارجية ، و بعدها برلمان بريمن بالمانيا حيث رفع علم الخصم على واجهته ، لنصحوا بعدها على جلسة برلمان مملكة السويد و باقي برلمانات الدول الاسكندنافية .
* اتحاد المحامون المغاربة رفع قضية امام القضاء القطري في مواجهة المحلل الرياضي الجزائري حفيظ دراجي بقناة بين-سبور ، متهما اياه بالسب و الشتم و الطعن في شرف النساء المغربيات . بدل التجاوب الايجابي للحليف العربي الشقيق اقله فتح تحقيق في القضية ، رفض القضاء القطري تداو ل القضية و علل الرفض هذا بكون الدعوى ليست صادرة من وزارة الخارجية المغربية او عبر سفارتها بقطر . يذكرني هذا المصير بمصير الدعوى الرسمية التي قدمها السفير المغربي بباريس الى القضاء الفرنسي متهما شخصيات اعلامية و منظمات حقوقية بالتشهير و تلطيخ صورة المملكة و نشر الاكاذيب بدون ادلة ( فضيحة بيغاسوس ) .
* حليفتنا القديمة الجديدة اسرائيل تعلن عبر جهاز الاستخبارات و وزارة الدفاع ، رفضها التام بيع منظومتها في الدفاع الجوي ( القبة الحديدية ) للدول العربية الراغبة في اقتناءها في اشارة لدولة الامارات و المغرب ، و قد عللت رفضها بتخوفها من وضع بلد ثالث اليد عليها ، مكتفية في الوقت ذاته بتوريد التقنية العسكرية الالكترونية لبعض الدول العربية . و بحسب المحلل العسكري آلون بن دافيد بصحيفة معاريف ، الرفض الاسرائيلي دفع بدولة الامارات العربية المتحدة كمثال الى ابرام صفقة صواريخ مع كوريا الشمالية بتقنية روسية .
* رفض اسرائيل هذا دفع بالمغرب الى البحث عن مصادر تسلح أخرى ، ليجد ضالته عبر اقتناء منظومة دفاع جوي صينية الصنع تم نشرها على مشارف العاصمة الرباط بقاعدة سيدي يحيى الغرب ، لتكون بذلك اول لبنة في بناء منظومة صاروخية للدفاع الجوي متوسطة المدى في تاريخ المملكة ، منظومة تغطي منطقة الوسط الغربي و تؤمن الحماية الجوية للعاصمة الرباط و القنيطرة و المناطق المجاورة .
في وقت الشدة و المحن يعرف الصديق و الشقيق و الحليف…، و ما انا اليوم في هذه الاوقات العصيبة التي تعصف بالمغرب ، بمؤمن بحلفاء و اشقاء و اصدقاء ….موثوقين اذ يترائى لي أن جميعهم تناثروا من حوالينا بين متنصل و متخاذل و متقاعس ، و بين غير عابئ و غير مهتم او متضامن وفق مواثيق الاخوة و الصداقة و المعاهدات المبرمة.
بالتالي و بتقديري لهذا الوضع الذي اصبحنا نعيش بعضا من فصوله رغم عدم كفاية الاضواء الكاشفة المسلطة عليه ، يمكنني الجزم بأن بعضا مما اشارت اليه صحيفة الفورين بوليسي الامريكية بدأ يتجسد على ارض الواقع ( شبه عزلة دولية على أكثر من صعيد تعيش على وقعها المملكة في انتظار العزلة ، نذر اجراسها تدق عبر تشريعات و قوانين سنت بالكونغريس الامريكي بمجلسيه” مجلس الشيوخ. مجلس النواب ” ، تشريعات لا تعبر البتة عن العلاقات التاريخية التي جمعت بين الدولتين منذ 1777 سنة اعتراف المغرب كأول بلد في العالم يعترف باستقلال جمهورية العم سام …).

Leave A Reply

Your email address will not be published.