ماذا بعد التأهيل لمونديال قطر؟

بين 25 و 29 مارس جرت مباريات  السد الافريقية المؤهلة الى مونديال قطر . جامعة كرة القدم المغربية عملت كل  ما في وسعها للوصول الى قطر . طائرة خاصة كراء فندق في كنشاسا  و رقة بيضاء للمدرب تمكنه من اختيار مساعديه و اقالتهم حسب الظروف . و اللعب بالخطة التي يراها مناسبة  و بصفة عامة الترتيب لكل شيء حتى لا نصطدم بالمفاجئات .

مباراة كنشاسا أعطت التعادل الإيجابي رغم انه كان بالإمكان  حسم النتيجة بالزايـــير ( الكونغو الديمقراطية) . و الملفت للنظر هو تواجد رئيس الجامعة مع الفريق أينما حل و ارتحل . بل اصبح مقيما مع المنتخب  في التداريب . و وقت المباراة و بالفندق طبعا . و بكثرة تواجده مع الفريق أصبحت الكاميرات تتعقبه أينما حل و ارتحل . و كشفت الهواية التي لم اكن اتوقعها كما العدد الكبير من المغاربة .هواية التدخين بشراهة .

 هو الوزير  المكلف بالميزانية العامة للدولة الذي ترك الوزارة و استفرد بالفريق الوطني لكرة القدم . علما ان له مساعدون كثر لهذه المهمة بالجامعة الملكية لكرة القدم . لكنه اثر على ان يبقى بجانب البعثة المرافقة للفريق الذي يضم في مجموعه اقل من 50 نفرا  و بالمجان . و ترك مهمة تدبير ميزانية ما يقارب أربعون مليونا من المغاربة التي يتقاضى عنها راتبا شهريا مهما.

و حيث انه وزيرا للميزانية فجميع المغاربة ينتظرون من مدبر أموال دافعي الضرائب الحسم في مجموعة من الأمور . فالمحروقات وصلت الى ارقام قياسية (15 درهم) و انعكاساتها ستظهر على المواطن البسيط  . فالزيادة في مصاريف النقل تنضاف الى ثمن التكلفة و بالتالي الزيادة في ثمن البيع .فهل يعلم معاليه الزيادات المتتالية في اثمان المواد الأساسية التي سيتحملها البسطاء خصوصا و نحن على أبواب الشهر الفضيل ؟ .

من حقنا جميعا ان نفرح بتأهيل المغرب الى كاس العالم . و الانتصار على  الكونغو الديمقراطية ادخل الفرح و السرور على الجميع . ليلة بيضاء تتغنى بالانتصارين : كسب المباراة و الوصول الى قطر . و كل هذا شيء محمود . لكن ماذا بعد التأهيل؟ هل سيخطط للوصول الى أدوار متقدمة  في النهائيات ام سيلعب 3 مباريات و تبدد فيها أموالا طائلة و يعود خاوي الوفاض ، كما حدث في روسيا ؟

 و حيث ان أربعة مقابلات رسمية تنتظره مباشرة بعد رمضان في اطار الاقصائيات المؤدية الى نهائيات المونديال الافريقي بالكوت ديفوار . فما هي الوصفة التي سيتم تسطيرها  من اجل ربح المباريات الاقصائية و في نفس الوقت اعتبارها مباريا تجريبية قبل المونديال القطري؟ لكن قبل ذلك هل تم الاعداد للمباراة الداخلية التي أدت الى الاحتقان . ؟ هل سيجتهد الوزير رئيس الجامعة  في التخفيف  عن البسطاء ؟ هل سيجتهد الوزير  رئيس الجامعة حتى لا يكتوي البسطاء بنار لهيب الأسعار في المواد الأساسية ؟ هل  سيجد الوصفة المواتية حتى يتمكن البسطاء من تناول وجبات السمك خلال شهر رمضان ؟ هل سيجد الوزير حلا للمقاولات التي أعلنت عن الإفلاس ؟ هل سيجد الحل للمشاكل التي تواجه المالية العمومية ؟ هل سيجد حلا للتهرب الضريبي ؟ هل سيجد التمويل اللازم للمشروع الملكي الخاص بالتغطية الصحية ؟  هل سيجد الوصفة السحرية لمعالجة تداعيات قلة التساقطات ؟  هل سيستجيب لنداء والد الطفلة خولة بوستيرة المقيمة بالبيضاء (سيدي مومن)، و التي تعاني من مرض يتطلب عملية زرع قلب مكلفة تصل الى  اكثر من مليون درهم ؟ هل سيجد الوصفة المواتية لصناديق التقاعد المعرضة للإفلاس ؟الجواب عن التساؤلات يكمن في تسطير برنامج مستعجل يتطلب حلولا انية  تتظافر فيها الجهود للوصول الى بر الأمان بالقليل من الخسائر .و ليس الوصول الى قطر فقط .

لكن في نفس الوقت لا بد من إعطاء الرجل حقه في تسيير كرة القدم الوطنية .انتخب يوم 11 نوفمبر 2013 رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .  و وجد ميزانية مهمة لتدبير احتراف كرة القدم  الوطنية . لكن رغم كل هذا فاغلب نوادي البطولة الوطنية لا تزال هاوية في ثوب الاحتراف . فاين يكمن الخلل ؟ في الجامعة ام في النوادي ؟ ام هو مشكل حكامة داخل الجامعة ؟ لكن رغم كل هذا نسجل للجامعة مجموعة من النقط المضيئة :

  • انشاء مركز محمد السادس الرياضي كمعلمة تستجيب للمواصفات الدولية لكرة القدم الحديثة .
  • دخول أروقة الأجهزة الفاعلة  لكرة القدم . عضوية اللجنة التنفيذية للكاف . و عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا .
  • الفوز بكاس افريقيا للمحليين ( مرتين )
  • الفوز بكاس افريقيا لمنتخب  الفوت سال  مرتين و الظهور الجيد لهذا المنتخب في كاس العالم
  • التأهل الى نهائيات كاس افريقيا بمصر و الكاميرون
  • التأهل الى مونديال روسيا .

و في الأخير لابد من الإشارة الى ان أي سنتيم يصرف على أي قطاع فهو من الخزينة العامة للمملكة و التي تقتات من جيوب دافعي الضرائب . و حيث انه كذلك فالواجب يقتضي ربط المسؤولية بالمحاسبة. و بالخصوص فواتير المشاركة في مونديال روسيا  و المشاركة في نهائيتي كاس افريقيا الاخيرتين .

كانت صفعة قوية بعد الخروج من دور الثمن امام مصر بالكاميرون . لكون النتيجة لم تساير الأموال المرصودة . الجامعة أعلنت عن توفير ميزانية ( 20 مليار) سنتيم كميزانية للمشاركة في نهائيات الكاميرون . رقم خيالي بالنسبة لمجموعة من الاتحادات الافريقية . و النتيجة لا توازي هذه الميزانية التي قد تفك العزلة عن مجموعة من القرى المغربية . او بناء مستشفيات بمجموعة من الجماعات النائية التي تموت ساكنتها امام أبواب مستشفيات المدن . او تمويل مشروع  للتصدي للهدر المدرسي  بالقرى النائية. فهنيئا لنا بتاهيل منتخبنا الوطني الى نهائيات كاس العالم بقطر التي ستجرى اطوارها في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *