اللواء الأزرق يرفرف للسنة الثانية على التوالي بشاطئ سيدي عابد

حصل شاطئ سيدي عابد (30 كيلومتر جنوب مدينة الجديدة) على علامة اللواء الأزرق للمرة الثانية على التوالي، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، برسم صيف 2022 .

ويأتي منح هذه العلامة الدولية، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار برنامج شواطئ نظيفة تتويجا للمجهودات الكبيرة لكافة الفاعلين والمتدخلين، والتي ساهمت في الحفاظ على جودة مياه الشاطئ وتوفير الحماية اللازمة للمحيط البيئي له، بالإضافة إلى تنظيم برنامج غني من حملات النظافة والأنشطة التحسيسية.

ويعتبر شاطئ سيدي عابد، الذي يتميز بموقعه الخلاب ومياهه المنعشة ورماله النقية، من أجود شواطئ إقليم الجديدة على كافة المستويات، حيث يشكل إلى جانب شواطئ الحرشان وسيدي موسى ومريزيقة، وجهة سياحية متميزة لساكنة الإقليم والسياح خلال الفترة الصيفية.

وكما يمكن لمرتادي هذا الشاطئ الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المتنوعة التي يشرف على تنظيمها المجمع الشريف للفوسفاط بتنسيق مع الجماعة الترابية لسيدي عابد وعمالة إقليم الجديدة ويتعلق الأمر بمسابقات ثقافية وفنية وأنشطة رياضية تشمل رياضات كرة القدم الشاطئية والكرة الطائرة والجري والسباحة وأنشطة بيئية للحفاظ على نظافة الفضاء الساحلي، تحت شعار « بحر بلا بلاستيك ».

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عبد الإله طاهري المسؤول عن أشغال التهيئة لدى المكتب الشريف للفوسفاط بموقع الجرف الأصفر، أن المجمع الشريف للفوسفاط انخرط في برنامج « شواطئ نظيفة » الذي يهدف إلى تنظيف الشواطئ والحفاظ على البيئة من التلوث، عبر عدة وسائط.

وأضاف أن المجمع الشريف للفوسفاط يعمل أيضا على خلق أروقة للأطفال وحثهم على الإسهام في نشر تربية توعوية بيئية وحث الزوار والمصطافين وتحسيسهم بأهمية احترام البيئة ومحاربة التلوث البلاستيكي ودعوتهم من خلال الأطفال إلى المشاركة في هذه الأنشطة اليومية.

وأبرز السيد طاهري أن البرنامج الصيفي للتنشيط يضم أطرا متخصصة في المجال السوسيو – تربوي والرياضي والفني، تسهر بالاساس على اقتراح أنشطة تروم حماية البيئة، عبر جمع وتدوير النفايات البلاستيكية، وورق الكارتون، وتأطير الأطفال وحثهم على استغلالها في خلق معارض فنية.

ويستلزم الحفاظ على اللواء الأزرق التقيد بشروط معينة ترتبط بتهيئة الشاطئ وتدبيره، مع احترام المعايير الدولية في مجال التربية البيئية المستدامة ونظافة الشواطئ، المتمثلة في جودة مياه الاستحمام واحترام التربية على البيئة والوقاية والسلامة.

وكانت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أفادت أن 28 شاطئا وميناء ترفيهيا على امتداد الساحل المغربي، حصلوا على علامة اللواء الأزرق التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بزيادة شاطئ واحد مقارنة مع السنة الماضية.

ويتعلق الأمر بشاطئ واد لاو (تطوان)، والصويرة وأركمان (الناضور)، والحوزية وسيدي عابد (الجديدة)، وسيدي رحال الشاطئ المنطقة الرابعة وبوزنيقة، وباقاسم (طنجة)، وأصيلة والمضيق والريفين والفنيدق (تطوان)، وسيدي إفني والمحطة السياحية السعيدية وداليا وفحص أنجرة وأشقار (طنجة)، ورأس بدوزة والصويرية القديمة (أسفي)، وأكلو وسيدي موسى (سيدي إفني)، وإمينتوركا بتزنيت، وأم لبوير والمسافر (الداخلة)، وشاطئ الأمم وعين الذئاب (الدار البيضاء)، وألمينا وشرق مارينا سمير (المضيق-الفنيدق).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *