المركز السينمائي المغربي يخصص منحة مالية لإنجاز وتجهيز قاعة سينمائية في الجديدة

وأخيرا ستكون لمدينة الجديدة قاعة سينمائية تحمل إسم ” سينيرجي cinerji ” في الفضاء التجاري الذي كان مخيما لشركة ” لافارج ” قبالة شاطئ دوفيل بالجديدة .

وهو المشروع الذي تضمنته تصاميم الفضاء التجاري المشار إليه قبل ثلاث سنوات إلا انه ظل متعثرا إلى أن أعلنت لجنة تابعة للمركز السينمائي المغربي  عن عزمها تخصيص منحة مالية تصل قيمتها إلى 11.500.000.00 درهم لرقمنة وتجهيز  قاعات سينمائية بكل من بني ملال ، الدار البيضاء تطوان والجديدة .

قيمة المنحة المخصصة لإنشاء  قاعة السينما بالجديدة ” cinerji ” قدرت ب 3,9 ملايين درهم  ، فيما خصص دعم لسينما “فوكس” ببني ملال بـ3,1 مليون درهم، وتحديث سينما “الدوليز” بالدار البيضاء بميزانية 2,5 ملايين درهم.

وجدير بالذكر أن مدينة الجديدة شهدت أربع قاعات سينمائية إلى حدود تسعينيات القرن الماضي ، سينما مرحبا  ، سينما باريس وسينما الريف قاعات هدمت وتحولت إلى مراكز تجارية بينما قاعة سينما الملكي بدرب غلف مازالت بنايتها مغلقة مهجورة مجهولة المصير .

إغلاق القاعات السينمائية بالجديدة كان له دورا بالغا في القضاء على الأندية السينمائية التي نشطت بشكل كبير في ثمانيات وتسعينيات القرن الماضي ، ثلاث جمعيات ، كما تسببت في توقف المهرجان السينمائي بالجديدة لعدة سنوات ، بسبب عدم توفر قاعة سينمائية ، ليعود في نسخة جديدة بعد  العشرية الأولى  من القرن 21 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *