المخاض المغاربي

بقلم ابو ايوب


ماذا يجري حوالينا و نحن المغاربة عنه غافلون ، حتى لا اقول منومون تائهون هائمون متيمون بالسراب ( لخوى لخاوي من مواسم الاولياء و قرابين الاضرحة و اخبار الستاتي و الداودية …..) .
* من عقر دارنا و في ندوة صحفية مع نظيرها في الخارجية المغربية ، وزيرة خارجية المانيا تعلن عن موقف بلادها من الصحراء الغربية بحسب قولها ، حيث قالت بعضمة لسانها ان الجانبين متفقين على ان القضية لن تحل الا ضمن اطار سلمي و التفاوض بين طرفي النزاع تحت اشراف الأمم المتحدة و وفق قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة ، و هي بهكذا تصريح تؤكد ما اعلنه جوزيف بوريل مسؤول السياسات الخارجية و الامنية بالاتحاد الاوروبي ، في حديث خص به التلفزيون الرسمي الاسباني حيث اعلن بدعم استفتاء تقرير المصير باشراف اممي ….
* الرئيس التونسي قيس سعيد يخص ابراهيم غالي رئيس جمهورية الصحراء ( التسمية الافريقية وفق القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي) ، قلت يخص….باستقبال رسمي بمطار قرطاج الدولي حيث فرش له السجاد الاحمر !؟. و تجدر الاشارة الى ترأس تونس فعاليات النسخة الثامنة من قمة الشراكة الاقتصادية بين اليابان و افريقيا ( قمة تيكاد) . الاستقبال المتميز هذا لم يرق للمغرب الذي اعلن عن مقاطعته لاشغال قمة تيكاد و استدعى السفير المغربي من تونس للتشاور . بتقديري استدعاء السفير يعني عدم عودته لمقر عمله و سيطول الغياب ، و قد تتأزم العلاقات مع تونس اكثر في المستقبل المنظور ، و قد تصل حد قطع العلاقات الديبلوماسية مع الشقيقة المغاربية .
* و حتى لا اعرج على الانقلاب الخطير المرتقب في الموقف الاسباني من قضية الصحراء الغربية بحسب المفهوم الأممي ، اكتفي بتسليط الضوء على حدث ذو وقع مفزع جرت احداثه اليوم 26/8/2022 بجزر الكناري ، حيث أعلنت حكومتها المستقلة و اكبر داعمي جبهة البوليساريو ، عن رفرفة أكبر علم في العالم في سمائها ( علم جمهورية الصحراء بحسب موقف الحكومة المستقلة لجزر الكناري). كما تجدر الاشارة الى ان ارخبيل الكناري يعارض بشدة اي ترسيم لحدود المياه الاقليمية للصحراء مع المغرب ، و يعتبرها مياها اقليمية يتقاسمها مع (جمهورية الصحراء) التي يعترف بها رسميا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *