القالب بالمفهوم المغربي 5 ( الوضع النشاز )

0

بقلم ابو ايوب :

وجهة نظر بنكهة سياسية انقلبت الى قانونية …كيف ذلك ؟
الجامعة العربية حديث الساعة من خلال قمة القادة العرب المرتقبة شهر نوفمبر القادم ، و كل الانظار ستكون بالضرورة موجهة لها ، على ضوء ما يجري في اقاصى الشرق ، سواء ما تعلق منها بازمة الصين و امريكا حول تايوان ، او ما تعلق بالازمة الروسية الاوكرانية على ضوء الصراع مع الغرب ، و ما تولد عنه من أزمات ( طاقية.غذائية……) .
لكن في المقابل لا احد تحدث او تطرق لانجازات القمم السابقة رغم عدم وجودها على ارض الواقع ، دليلي في هذا ان كل مقررات القمم السابقة بقيت حبرا على ورق ( قمة بيروت مثال) ، فلا انسجام عربي و لا توافق بين دوله ، و الكل يغني على ليلاه و ليلى بالعربية الفصحى اسم النبيذ اسوة بالمدام و الخمر و كل مايسكر كثيره فقليله حرام ، و هذا ما هو متيم به زعمائنا و قادتنا بدون استثناء .
كل المنظمات الاقليمية.الجهوية.القارية.الدولية … عرفت ادخال اصلاحات على نظمها و قوانينها الا جامعتنا او مفرقتنا العربية هذه ، بالمناسبة تاسست الجامعة العربية ما بعد الحرب العالمية الثانية بمبادرة بريطانية ، و هي الدولة المستعمرة للمنطقة المشاركة في اتفاقية تقسيم المقسم و تجزئة المجزء ( سايس بيكو) ةعلى انقاض الرجل المريض ( الامبراطورية العثمانية” سبحانك يا كريم !
عصبة الامم التي انشات بعد الحرب العالمية الاولى مثال ، تحولت الى منظمة الامم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية و لا زالت مستمرة الوجود الى يومنا هذا رغم النواقص ، حيث تتداول المناصب بين مختلف الاعضاء الا فيما يتعلق بالخمس الكبار اصحاب الفيتو ، اليس كذلك ؟ ، و هذا في حد ذاته اجحاف و تحقير لباقي الدول الاعضاء ، اليس كذلك ؟ بلى و لكن ليطمئن قلبي .
منظمة الوحدة الافريقية غيرت معطفها ثم تحولت الى الاتحاد الافريقي ، حيث التداول على المناصب و الرئاسات اصبح امرا شائعا و برضى مختلف الاطراف …حيث الرئاسة و الامانة العامة تداولية بين الزعماء الافارقة ، اليس كذلك ؟.
السوق الاوروبية المشتركة تحولت الى الاتحاد الاوروبي بما شمل 27 دولة عضوة بعدما كان العدد لا يقترب من 20 دولة منضوية ، قراراته اليوم و مناصبه تتم عبر الاجماع و التراضي و تنسيق المواقف و التداول عنوانها ، اليس كذلك ؟ ، بحيث الكلمة الفصل للممثل السامي للسياسات الخارجية و الامنية ، على غرار ما يمثله رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي و لكل اختصاصه المميز و المؤثر على صعيد العلاقات مع مختلف الفرقاء .
مجموعة دول عدم الانحياز التي توارت و لم يعد يسمع لها ضجيج يذكر ، منذ عهد تيتو يوغوسلافيا التي قسمت و ناصر مصر بعدما هزم ….هي الاخرى تستجمع قواها اليوم للعودة من جديد الى مسرح السياسة الدولية كفاعل متفاعل مع تطورات الأحداث العالمية .
وحدها جامعتنا العربية او مفرقتنا من بقيت وفية لوضعها النشاز هذا ، حيث منصب الامانة و منذ نشأتها ظلت من نصيب مصر دون سواها من الدول العربية ، اسوة بالمقر مع فارق بسيط ، يوم نقل مقرها الى تونس كعقاب لمصر على اثر توقيعها معاهدة كامب ديفيد مع الكيان العبري ، و ما تلاها من زيارة السادات للكنيست و ما تولد عنها من عملية الاغتيال و تنصيب مبارك مكانه ان كنتم تذكرون ؟ و بمجرد اعادتها للصف العربي رغم انعدام التراجع عما بدر من مصر من مواقف و تموقع و تموضع ، اعيد المقر و المنصب لمصر العربية .
وضع نشاز بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، وضع يسيئ لامة اقرأ التي ابت القراءة خلافا لما انزل الرحمان من رسالة دينية انسانية لتدبير شؤون مجتمعات اقرأ ( ….شعوبا و قبائل…) ، فهل باستطاعة المضيف المرتقب للقمة العربية شهر نوفمبر ان يغير من الوضع النشاز هذا ؟ تغيير و اصلاح هياكل يعتبر من اولى الاولويات لمسايرة الاحداث الدولية ، غير هذا مضيعة للوقت و هدر للطاقات من زاوية ضبابية الرؤى و فضفاضية المقاصد و عقم المرامي .
مهما يكن و مهما حصل التوافق بشانه في قمة الجامعة العربية القادمة ، نجاح او خيبة امل اخرى او اجهاض حلم راود الرواد ، يبقى موقفها و وضعها هذا وضعا نشازا قياسا بالاصلاحات التي شملت باقي المنظومات الاقليمية و الجهوية ، القارية و الدولية على حد سواء ، و بدون اصلاح منظومتها و نظامها تبقى مخرجاتها و ما تم التوافق و الاجماع عليه مجرد صيحة في واد دون رجوع الصدى .
هذا ليس استصغارا لدورها في معالجة الازمات رغم انها لم تعالج شيئا يذكر ، و ليس تحقيرا او انتقاصا من قيمتها و لا حتى رسالة تبخيس و تيئيس ، بقدر ما هي لفت للانتباه و تدارك للنواقص و الهفوات ، في عالم يشهد تطورات دراميتيكية ، قضية التموقع و اعادة التموضع مسالة حياة او موت ، فاختاروا موضع القدم هذا بما يناسبكم و بما يخدم مصالح شعوبكم .
رسالتي هذه الى كل القادة العرب و لن استثني منهم احدا ….فلا تكونوا كما وصفكم شاعر العراق المتوفى حديثا مضفر النواب في رائعته ( القدس عروس عروبتكم ……فلماذا سلمتموها لزناة الليل ….و جلستم خلف الابواب تسترقون السمع لصرخات بكارتها …..سحبتم خناجركم و تنافختم شرفا ….و صرخت فيها ان تسكت صونا للعرض …. فما اشرفكم اولاد ا.ل.ق.ح.ب.ة هل تسكت مغتصبة …اولاد قراد الخيل كفاكم صخبا …..خلوها دامية في الشمس ….. و برائعته هذه انهي مقالي هذا مرفوقا باعتذاري ان هو اساء القول و لست انا القائل ….انعمتم ….

Leave A Reply

Your email address will not be published.