fbpx

حزب العدالة والتنمية بالجديدة يطالب رئيس المجلس البلدي بتحمل مسؤوليته والنهوض بالمدينة

أصدرت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالجديدة بيانا للرأي العام المحلي ضمنته نتائج مداولات اجتماعها المنعقد  بمقرها بحي الغزوة يوم الثلاثاء 13 شتنبر الجاري  لمناقشة جدول الأعمال التالي:
1. تدبير الشأن المحلي بعد سنة على محطة 8 شتنبر2021
2. الوضع الاجتماعي
3. الدخول المدرسي والجامعي
وقالت الكتابة المحلية في بيانها أن محطة الثامن من شتنبر 2021 وما أفرزته من نتائج فصلت على المقاس في مطابخ اتخاذ القرار الانتخابي كارثية بكل المقاييس، واختار الخزب موقع المعارضة في إشارة سياسية لرفضه تدخل لوبي الفساد الانتخابي في نتائج الاقتراع ورفضنا الأخلاقي والمبدئي لتدخل المال الحرام وتوجيه الناخبين من طرف مهندسي الخرائط السياسة ودفع الناخبين من أجل التصويت لأطراف محددة ومعروفة بفسادها الانتخابي.
لقد أفرزت مهزلة 8 شتنبر 2021 ، يضيف البيان ، مجلسا جماعيا يتكون من 15 حزبا تسعة في الأغلبية وستة في المعارضة بعد ما كان في الولاية الانتدابية السابقة يتكون فقط من ثلاثة أحزاب بالأغلبية وإثنان بالمعارضة، هذا مع تقليص عدد الأعضاء من 43 عضوا إلى 39 عضوا فكيف يا ترى سيتفق هذا الخليط الهجين على برنامج يمكن أن يسير بالجماعة الترابية للجديدة إلى غد أفضل.
ورغم هذا النكوص ، يقول البيان ، فضل حزب العدالة والتنمية الصيام عن الكلام لمدة سنة كاملة وإعطاء الفرصة للأغلبية الحالية للاشتغال بارتياح تغليبا منا لمصلحة المدينة ٱملين أن تتحرك وتتجاوب مع انتظارات المواطن الجديدي لكن الأوضاع زادت ترديا.
لكن وللأسف الشديد، وبعد سنة من التسيير يلاحظ الجميع أن جمالية المدينة وخدمة النظافة و الوضع البيئي يزداد تدهورا جراء إهمال الشركة المفوض لها تسيير النظافة مع ضعف المراقبة والتتبع حيت غزت الأزبال كل الشوارع والأحياء وشاطئ الجديدة والكورنيش الجنوبي للمدينة.
كما سجل التأخير في إنجاز مشاريع إعادة هيكلة الشوارع ، التي عاشت الساكنة ومعها زوار مدينة الجديدة جراء أوراش العمل المتوقفة والحفر التي أضحت تغزو جل الشوارع الرئيسية والمدارات والأزقة.
أما وضعية المساحات الخضراء ،  تراجع العناية بها، خاصة حديقة محمد الخامس التي أضحت مطرحا للنفايات وحديقة الحسن الثاني التي صرف على تهييئها من المال العام حوالي 5.6 م د ،فإن الوضع بها في تراجع ملحوظ دون الحديث عن المساحات الخضراء الأخرى وخاصة بحي المطار.
لقد شكل ملف إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز في الولاية السابقة أولوية ما فتئ الحزب يوليها اهتماما بالغا حيث قطعنا فيها أشواطا كبيرة استحضارا لمعاناة الساكنة لكنه بعد سنة من انصرام الانتخابات لازال يراوح مكانه بل الأدهى، والأمر هو تنامي البناء العشوائي ، إبان الحملة الانتخابية واستغلاله من بين الأوراق التي راهن عليها لوبي الفساد الانتخابي.
إن حزب العدالة والتنمية ومعه المجتمع المدني وساكنة الجديدة يستغربون للتعثرات المتتالية في فتح المحطة الطرقية التي أسالت الكثير من المداد وما شاب صفقتها من شبهات يستفيد منها الراسخون في علم الفساد.
بعد سنتين استثنائيتين 2020 و 2021 ) كوفيد 19 ( اتسم الدخول المدرسي والجامعي لهذه السنة بوضعية صعبة على إثر الزيادات المهولة في لوازم الدراسة التي تفاجأت بها الأسر ذات الدخل المحدود ،كما ينتظر أن يعاني التلاميذ والطلبة على مستوى التنقل إلى مختلف الكليات والمعاهد والمدارس جراء الوضعية المزرية التي أصبح يعاني منها الأسطول المهترئ لحافلات النقل الحضري بالجديدة، أما معاناة التلاميذ من ظاهرة الاكتضاض خاصة على مستوى مدارس التعليم الأولي والإعداديات أمام تزايد أعداد المتمدرسين والراغبين في الانتقال من المؤسسات الخاصة إلى التعليم العمومي جراء تراجع القدرة الشرائية للأسر المتوسطة وضعيفة الدخل فذاك موضوع ٱخر.
لقد أصبحت ظاهرة احتلال الملك العمومي وانتشار الأسواق العشوائية بالمدينة مظهرا مستفزا لكل سكان وزوار المدينة ومؤشرا واضحا على الفشل الدريع للأسواق النموذجية التي صرفت عليها مبالغ مالية كبيرة من مالية الدولة، وعقارات سوق السعادة وسوق ابن باديس وأكشاك ساحة أحفير والكرمة بشارع الزرقطوني نمودجا.
وعليه فإننا في حزب العدالة والتنمية نؤكد على ما يلي :
1( مطالبة رئيس الجماعة الترابية للنقل الحضري بتحمل مسؤوليته في تغييرحافلات النقل الحضري والزيادة في عددها وتحسين جودة خدماتها تماشيا مع الزيادة في أعداد المرتفقين من تلاميذ وطلبة مع تدعيم خط الكلية المتعددة الاختصاصات بالحوزية .
– مطالبة رئيس المجلس الجماعي بتنفيذ مقتضيات كناش التحملات الخاص بالنظافة وحث شركة النظافة على القيام بدورها الكامل في جمع النفايات وزيادة عدد الحاويات تنفيذا لكناش التحملات، كما نطالبه بالإسراع في تحضير دراسة تقنية وموضوعية تأخذ بعين الاعتبار، التوسع العمراني للمدينة والزيادة المطردة لعدد السكان حاليا ومستقبلا والتحضير الجيد لصفقة ناجحة .
– مطالبة رئيس المجلس الجماعي بالإسراع في تنفيذ بنود الاتفاق الخاصة بصفقات إعادة هيكلة الشوارع التي تأخرت بكثير على ٱجال تنفيذها خاصة شارع محمد الخامس الذي لم تبتدئ به الأشغال من غير قنوات الصرف الصحي .
– مطالبة رئيس المجلس الجماعي الإسراع بفتح المحطة الطرقية الجديدة تفاديا للاكتظاظ المروري الذي تعرفه مدارات فرنسا وشارع محمد الخامس.
– مطالبة رئيس المجلس الجماعي بالإسراع في إنجاز ما تبقى من فتح الطرقات والإنارة والصرف الصحي والماء الصالح للشرب بالأحياء ناقصة التجهيز في إطار عملية إعادة الهيكلة.
– مطالبة رئيس المجلس الجماعي العناية بالمساحات الخضراء وخاصة إعادة تهيئة حديقة محمد الخامس التاريخية وحدائق حي المطار وحديقة الحسن الثاني.
– مطالبة السلطات المحلية بمحاربة ظاهرة البناء العشوائي التي استفحلت كثيرا قبيل الانتخابات بمجالي تراب المقاطعة السابعة والسادسة والرابعة.
– مطالبة السلطات المحلية بالسهر على محاربة احتلال الملك العمومي وعدم الاكتفاء ببعض الحملات الاستثنائية.
– مطالبة المديرية الإقليمية للتعليم في توسيع العرض المدرسي تماشيا مع التوسع العمراني للمدينة وزيادة عدد التلاميذ.
وختاما فإن حزب العدالة والتنمية بمختلف مكوناته سيبقى وفيا للقيم والمبادئ التي أسس عليها في الدفاع على مصالح المدينة وساكنتها من أي موقع كان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.