مستشفى محمد الخامس بالجديدة ينتظر تدخل الوزير

0

محمد الحساني 

كتبت احدى المواقع الالكترونية مقالا تتوجه فيه الى وزير الصحة للتصدي لإحدى النقابات التي تقف في وجه الإصلاح الذي تقوم به مديرة مستشفى محمد الخامس بالجديدة . فاين بوادر الاصلاح الذي تقوم به المديرة . ؟ ومن هي  النقابة التي تحارب الاصلاح ؟ علما ان  الجسم النقابي بكل اتجاهاته داخل المستشفى ينسق فيما بينه لمصلحة الشغيلة الصحية و لمصلحة السير العادي للمستشفى خدمة للمواطن .

فمديرة المستشفى هي  المندوبة المعزولة من مهامها بإقليم شيشاوة . و هي المتخرجة حديثا من مركز تكوين اطر وزارة الصحة . و هي مديرة مستشفى محمد الخامس بالجديدة بالنيابة حسب قرار التعيين رقم  6140/22 بتاريخ 5 مايو 2022 و الموقع من طرف وزير الصحة و الحماية الاجتماعية  .

التحقت في الثلث الأول من شهر مايو 2022 . و حضرت حفل استقبال المتقاعدين . و في نفس الوقت التقت بالجسم النقابي على هامش الحفل ووعدت بإصلاح مجموعة من الاختلالات  و ان يدها ممدودة لجميع الفرقاء . و في نفس الوقت وعدت برسم خارطة طريق لما سيكون عليه المستشفى مستقبلا في اطار الورش الملكي الخاص بالتغطية الصحية الاجبارية .  

بدأت عملها بالقيام بجولات صباحية لمصالح و أقسام المستشفى في مظهر كرنفالي . لا أدري  من يحب الظهور هل المديرة ام الوفد المرافق؟ .فالمهندسون يتركون مصالح المستشفى فارغة . و الأطباء يتركون المرضى لحالهم . في نفس الوقت هناك مجموعة من المصالح التي لها علاقة مباشرة بالمواطن تئن تحت وطأة الخصاص المهول في الموارد البشرية . اسألوا المواطن البسيط الذي اخذ موعدا قبل سنة و لما وصل الأجل غاب الطبيب المعالج بدعوى ان هذا الأخير مريض أو  يؤدي مناسك الحج  بالديار المقدسة.

اليوم و بعد مرور 5 اشهر على التعيين ما هي الإضافة التي قدمت  المديرة للمستشفى ؟ . هل بدأ المركب الجراحي يقوم بالعمليات ؟ هل تمت مراجعة  مدة الانتظار لمواعيد زيارة الطبيب المختص ؟ هل تم اصلاح المصاعد ؟ للإشارة فالمصاعد دائمة الإصابة بالأعطاب حيث توفيت مريضة  و هي تنتظر فتح باب المصعد لاكثر من ساعة . و بداخلها أصيبت ممرضة بالذعر بعدما تعذر فتحه في نهاية الرحلة . فما هي الوصفة التي قدمت لمصلحة الغسيل كي تدبر في اطار المعايير التي تتطلبها جميع المصالح المكونة للمستشفى ؟  .  هل تم اصلاح التغذية داخل المستشفى ؟ (للإشارة فنظام التغذية يتكون من بيضتين و نطف لتر من الحليب و خبزة .) فهل بهذا البرنامج الغذائي نشجع العاملين بالمستشفى لبذل مجهودات مضاعفة ؟  هل تم حل مشكل التعويض عن الحراسة ؟ و ماذا عن قسم الاشعة ؟ و ماذا عن قسم الولادة ؟و ماذا …………….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

بعد زيارة المدير الجهوي للمستشفى و الوقوف على مجموعة من الاختلالات . و في اطار البحث  عن الحل و الخروج من حالة الاحتقان  تم الاتفاق على مجموعة من المخرجات . لكن عدم تطبيق ما تم الاتفاق بشأنه يبقي(ضم الياء ) الحال عما هو عليه  . و هذا امتحان  لمصداقية تعامل مديرة المستشفى مع المشاكل قبل  اجتياز امتحان المسؤولية المقبل.

و مند حلول المديرة الى عاصمة اليقطين و مشكل قسم المستعجلات قائم . و تم الاجتماع من اجل حل مشكل جدول التناوب اكثر من مرة . و تم الاتفاق على مجموعة من الحلول الانية لكن بعد كل اجتماع يتم التراجع عن ما تم الاتفاق بشأنه . و هذا ما حدا بالأطباء العاملين بهذا القسم الدخول في برنامج نضالي يبتدأ بحمل الشارة و ينتهي باعتصام مفتوح بإدارة المستشفى .

  لكل هذا ندعو وزير الصحة للتدخل الفوري من اجل التصدي لأي مسؤول لا يعير مشاكل الشغيلة الصحية الاهتمام اللازم، و يساهم في الاحتقان داخل المؤسسات الاستشفائية العمومية . بل يضر بمصالح المواطنين في زمن ورش الحماية الاجتماعية . و هذا يتطلب الإصلاح العاجل قبل انفجار البركان الذي يعيش فوقه مستشفى محمد الخامس بالجديدة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.