المصطفى الموساوي متقاعد نشيط في خدمة قضايا المتقاعدين السككيين

محمد الحساني

دعت جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب الى جمع عام  للمتقاعدين بمختلف انتماءاتهم النقابية و الجمعوية يوم السبت 15 اكتوبر22  لتأسيس جبهة  موحدة لخدمة قضايا المتقاعد السككي  . و قوبلت الدعوة بمجموعة من الآراء منها الرافضة . و الداعية الى المقاطعة . و منها المحاربة من اجل افشال الجمع. و منها التي  تحمست للفكرة و منها التي قبلت الدعوة و  حضرت .

و بعد الحضور و اتخاذ مجموعة من القرارات  طفت على السطح مجموعة  من التبريرات عن  عدم الحضور بالنسبة للبعض . و التي  لم تكن منطقية . بل كل ما كان  ممن استجوبتهم  و هم قلة قليلة هو انهم ضد الموساوي  رئيس جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب الذي فضحته احدى المؤسسات . و صراحة لم تقنعني هذه الآراء  لكوني اعرف السيد الموساوي عن قرب و لمدة فاقت خمس سنين .

فقد عرفني به في بداية الامر الأخ المختار الشيب  سنة 2016 . و كنت حديث العهد بالتقاعد  اذ لم اتمم سنة كاملة . في نفس الوقت  كنت أحمل هم شريحة كبيرة من المتقاعدين و الأرامل بحي السككيين بالجديدة و المتعلقة أساسا بالتصدي لقرار  التشريد الذي تحاول إدارة السكك الحديدية نهجه اتجاه بسطاء اشتغلوا بالمكتب الوطني للسكك الحديدية لسنوات في ظروف عمل جد صعبة و بأجور متدنية جدا ليستيقظوا على كابوس الافراغ المزعج .

اقول عرفت الموساوي  و هو يناضل في جمعية الوحد للمتقاعدين السككيين بالمغرب في ملف التغطية الصحية . لكونه انتحب مندوبا للمنخرطين المتقاعدين بتعاضدية السككيين سنة 2014 . و كان يناضل يوم التقيته  بالبيضاء للتصدي للاشتراك التكميلي الذي اعتمدته التعاضدية و الذي يفوق الاشتراك الأساسي بما يقارب الضعف . ضدا على القانون 65.00 و المراسيم التطبيقية .  بل قدم دراسة تفضح كل حيثيات اعتماد المعادلة السيئة الذكر التي تأخذ من المزاول 0,24 و من المتقاعد الى غاية 7،5 من معاشه . تحمسنا للأمر لكن كان انخراطنا بجمعيته رهين بتبني ملف المعرضين للتشريد بحي السككيين بالجديدة .

فكلانا متقاعد . و كلانا له أولويات فيما يخص قضايا المتقاعدين  و الشريحة التي ينتمي اليها. رغم ان قضايا المتقاعدين كلها أولويات . فمن حق المتقاعد السككي ان يتمتع بالتغطية الصحية الكاملة لكونه يجر تبعات العمل الشاق .و من حق المتقاعد السككي ان يتمتع بمعاش يوفر له العيش الكريم . و من حق المتقاعد ان يتمتع بسكن يوفر له الكرامة الإنسانية . و من حق المتقاعد ان يستفيد من خدمات الشؤون الاجتماعية التي بناها بجهوده و مجهوداته .

طرحنا عليه مشكل السكن فاذا به يتبنى الملف جملة و تفصيلا . طالبنا بالاحتجاج فإذا به يبحث عن التراخيص الضرورية لتنظيم الوقفات بالرباط او البيضاء . و فعلا تم ذلك سواء أمام إدارة السكك الحديدية او أمام مقر تعاضدية السككيين . أو امام وزارة التجهيز و النقل . و بالجديدة كان يحضر معنا للوقفات المنظمة امام قصر العدالة و لمدة فاقت أربعة شهور بمعدل جلسة كل نصف شهر . و التي تبتدأ في التاسعة صباحا مصحوبا بمجموعة من مسؤولي الجمعية و بكلمة مركزة و مكتوبة غير مرتجلة .

و كان يدبر اموره للوصول من البيضاء الى الجديدة. بأن يمتطي القطار الذي ينطلق في تمام الساعة السادسة و النصف صباحا من محطة البيضاء الميناء. و هذا  يستدعي للتساؤل عن ساعة  الاستيقاظ  للوصول الى مكان الوقفة الاحتجاجية ؟ و ما الذي يجبره للحضور في هذا الوقت رغم انه لا يتقاضى اجرا او مصاريف التنقل ؟ إنه الايمان بعدالة القضايا التي تبنتها الجمعية و تناضل من اجل تحقيقها .

و حيث انه ممثلا للمنخرطين بالجمع العام للمتقاعدين بتعاضدية السككيين فكان نعم الممثل . و تشهد له تدخلاته في هذا الجمع السنوي . مطالبا بداية بتطبيق بنود الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية و الكنوبس . و مطالبا كذلك بتطبيق القانون فيما يخص التصويت على التقرير المالي . و في هذا الباب رفض التصويت على أي تقرير ما لم يتسلم نسخة منه مؤشر (ضم الميم و نصب الشين المشددة) عليها من طرف خبير للحسابات معتمد من طرف الدولة كما تنص القوانين على ذلك.

و خارج الجمع العام تشهد له رسائله المبعوثة لكل المؤسسات التي لها علاقة بالتغطية الصحية . و من بينها الرسالة التي تسلم عنها جوابا من  (ACAPS) سنة 2016 . و التي تم تسريبها مؤخرا بداعي الإساءة اليه . لكن المتصفح للرسالة يعلم ان الأشرطة السمعية المتداولة بشأنها خرجت عن جادة الصواب  . بل اولت بعض الفقرات التي لا تحتاج الى تأويل  و وجهتها الى غير وجهتها الصحيحة بغية الضرر بالسيد الموساوي لأمر في نفس يعقوب .فالرجل طالب بتدخل هذه المؤسسة  من اجل إعادة النظر في اقتطاعات المتقاعدين الموجهة الى التعاضدية ، و اجابته  المؤسسة بانه انطلاقا من محضر الجمع العام و انه انطلاقا من كونه عضوا بالجمع العام فالقرارات تتخذ بالتصويت . فهل تساءل مسربو الرسالة عمن يكتب المحاضر ؟ و هل تساءلوا إن كان المحضر يعكس ما راج بالجمع العام  ام لا ؟. و هل كان هناك تصويت  على القرارات ؟ و حتى و ان كان هناك تصويت فكم يمثل الموساوي بالجمع العام ؟ لماذا بالضبط الموساوي و ليس بقية أعضاء الجمع العام ؟  و اذا كان الموساوي متفقا على القرارات و صوت لصالحها لماذا يراسل  (ACAPS) ؟ و قبل هذا من سرب الرسالة ؟ فكيف للذي لا يتقن لغة موليير ان يفسر رسالة  (ACAPS) الموجهة الى السيد الموساوي ؟ و كيف للذي لم يقرا الرسالة ان يتهم السيد الموساوي بالعمالة و ازدواجية الخطاب ؟  و هل تمكنت الجهة التي راهنت على الضرر من النجاح في مسعاها ؟ لماذا لم تسرب الرسائل المفتوحة التي وجهها الموساوي الى الإدارة خلال رمضان لسنة 2021 ؟ لماذا لم تسرب الدعاوى القضائية التي رفعها أعضاء فروع جمعية الوحدة  تحت اشراف الموساوي ضد الإدارة فيما يخص التقاعد  ؟ لماذا لم يتم تعميم بيانات جمعية الوحدة الصادرة عن الجموع العامة التي تراسها الموساوي بالبيضاء؟ لما لم تسرب الرسائل التي بعثها الموساوي الى  المؤسسات و الوزارات المعنية بالحماية الاجتماعية ؟ لماذا لا يتم تسريب قرارات الاجتماعات التي عقدها الموساوي مع مسؤولي الوزارات المعنية ؟

الموساوي هو الذي نظم وقفتين احتجاجيتين امام مبنى تعاضدية السككيين القديم . و بعد ذلك بأيام شارك في الجمع العام للتعاضدية . و كان يمني النفس بأجوبة شافية  طرحها المحتجون يوم الوقفة من طرف أعضاء المجلس الإداري . لكنه وجد التنديد من  الذين انتخبوا للدفاع عن حقوق المنخرطين بالوقفة الاحتجاجية  و منظميها و المشاركين فيها. فلماذا لا يتحدث مسربو الرسالة عن الذين صادقوا على الحسابات المالية للتعاضدية دون رؤيتها ؟ و لماذا سكت الجميع  حين فضح الموساوي الامر عبر وسائل الاعلام ؟

الموساوي هو من عبأ و احتج و راسل الجهات المختصة . في حين كان باقي ممثلي المنخرطين يصفقون لكل ما تأتي به إدارة التعاضدية حتى و ان كان ضد مصالح المنخرطين .

الموساوي هو الذي طالب بضرورة الترشيح لتمثيل المنخرطين بالتعاضدية بدون الوان نقابية كما هو معمول به في باقي التعاضديات و راسل الجهات المسؤولة و تحقق هذا المطلب لتكون انتخابات 2021 خالية من الترشيح النقابي .

الموساوي هو الذي جمع المتقاعدين و بعد التداول تقرر رفع دعوى قضائية ضد الإدارة فيما يخص إعادة احتساب التقاعد للمحالين على المعاش بعد سنة 2002 . و لا تزال القضية في المحكمة .

جمعية الوحدة التي يراسها الموساوي هي التي استدعاها صندوق الإيداع و التدبير لحضور الملتقى الدولي للحماية الاجتماعية خلال نونبر 2022 بمراكش من دون سائر جمعيات متقاعدي السكك الحديدية .

فشكرا للأخ الموساوي على ما قدمه  من اقتراحات تهم  المتقاعدين السككيين . و الشكر موصول الى أصدقاء الموساوي على ما اسدوه لاسرة المتقاعدين السككيين من اقتراحات و مطالب حصلت على الاستجابة من طرف أصحاب القرار .و بالخصوص فيما يتعلق بالتغطية الصحية و الشؤون الاجتماعية .

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *