متى ستطبق ادارة مستشفى محمد الخامس بالجديدة المذكرة الوزارية رقم 4448 بقسم المستعجلات

0

ابو نضال

حمل البيان المؤرخ في 20 نونبر 2022 عقب الاجتماع العادي للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة  (UGTM) بجهة البيضاء – سطات  المنعقد  يوم السبت 19/11/2022 بمدينة برشيد اتهامات تقول بان مجموعة من المسؤولين العاملين بمؤسسات وزارة الصحة بأقاليم الجهة  يختلقون أسباب الاحتقان . علما ان هؤلاء مكلفون بتدبير هذه المصالح و يتقاضون  اجورا من اجل حل المشاكل في اطار القانون الداخلي لتدبير المؤسسات الاستشفائية .

فالبيان صادر عن نقابة لها التمثيلية داخل القطاع . و حدد  امكنة عمل المسؤولين المعنيين و من بينهم الطبيب المسؤول عن قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة . و في هذا الصدد  اكد البيان على أن هذا المسؤول تم ابعاده الى مستشفى القرب بـأزمور انطلاقا من توصية النيابة العامة . و التهمة الموجهة اليه: “سوابق في الشواهد الطبية “.  فهل هو فساد مرتبط بالشواهد الطبية . ؟ لا ندري ما هي السوابق و لكن النقابة توجه اليه الاتهام .

للإشارة فالتلاعب في الشواهد الطبية قد يبرئ مجرما أو يدين بريئا .  او يخول الاستفادة من أموال بغير موجب حق.  أو ارسال مواطن بريء الى السجن و هذا يؤدي حتما الى خلل في العدالة . بل زعزعة كيان المجتمع بكامله .

لست مؤهلا للحكم على صاحبنا  فهناك مؤسسات مكلفة بذلك . و لكن الذي يهمني هو  أن الاتهام صادر عن هيئة نقابية لها معرفة تامة بالمطبخ الداخلي للمؤسسة الاستشفائية  .و تقر على أن انتقاله الى ازمور جاء بتوصية من النيابة العامة و هذا خطير . و تكمن الخطورة  في كون المحكمة تدخلت لإنهاء شبهة الفساد بقسم المستعجلات.

لكن في ظروف غامضة يعود صاحبنا  الى المستشفى الإقليمي و كمسؤول عن قسم المستعجلات  الذي عمل به طبيبا ممارسا قبل الانتقال الى  مدينة ازمور. و هنا نتساءل : هل قدم (ضم القاف و كسر الدال المشددة) للمساءلة الإدارية ( المجلس التأديبي) و تمت  تبرئته  من التهم الموجهة اليه؟ و هل قدم الى مصالح العدالة و برأته المحكمة ؟  و لنعتبر انه بريء فكيف تمت عودته الى المستشفى الإقليمي ؟ و من وقع له قرار التعيين كمسؤول عن قسم المستعجلات ؟ . بطبيعة الحال ليست المديرة الحالية للمستشفى . فالمعني بالأمر يمارس هذه المهمة  قبل التحاقها بمدينة الجديدة . لكن هل تم تطبيق منطوق المذكرة الوزارية رقم 4448 المؤرخة في فاتح ابريل 2022  في هذا التعيين ؟ و ما رأي مسؤولي الوزارة بالإقليم و الجهة في هذا التعيين الذي يخالف مضمون المذكرة السالفة الذكر؟  خصوصا ان هذا المسؤول يؤجج فتيل الاحتقان على حد تعبير البيان النقابي .

 تأهيل المؤسسات الاستشفائية التي  ستطبق المشروع الملكي الخاص بالحماية الاجتماعية يبتدأ من تطبيق القانون و المذكرات الوزارية  و القانون الداخلي للمستشفيات. فهل سيتدخل المدير الجهوي للصحة لإقرار التعيين ام تعيين مسؤول جديد عن قسم المستعجلات المتخم بالمشاكل خدمة للمواطن الجديدى؟

Leave A Reply

Your email address will not be published.