الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين تعلن رفضها الرجوع للمهام القديمة

أصدرت الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بيانا للرأي العام الوطني  حول مسودة النظام الأساسي الجديد جددت فيه رفضها الرجوع للمهام القديمة ، مؤكدة في ذات الوقت رفضها وبشدة التلاعب بمصطلحات وظيفية ، أو استغلال المراسيم الخاصة بهيئة المساعدين الهدف منها ضرب الحقوق و المكتسبات.

وقال البيان أنها وفي إطار التنسيق الوطني مع المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، وبالتزامن مع انعقاد المجالس الوطنية للنقابات للتداول في مقتضيات ومضامين مسودة النظام الأساسي الحديد،وتفاعلا مع النقاشات العمومية، ومن أجل صياغة تصور موحد إزاء الوضعية الراهنة ، وبناء على مجموعة من مقترحات المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ،والتي تمخضت عنها مطالب مشروعة، تدعو إلى تجويد العرض المقدم من طرف وزارة التربية الوطنية .

وفي هذا السياق وللتوضيح عموما، فإن التنسيق الوطني مع المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ، بوضح البيان ، قدم للكتاب العامين للنقابات المشاركة في الحوار مع وزارة التربية الوطنية، مسودة تضم اقتراحات و ملاحظات، واحتجاجات تتضمن رفض هيئة المساعدات والمساعدين بقطاع التعليم جملة وتفصيلا ، مقترح الترقية للسلم التاسع عبر قسطين وفي مدة (4) سنوات لمساعد تربوي الدرجة الخامسة، وفي (2) سنتين لمساعد تربوي من الدرجة الرابعة ، وقبولهم مبدئيا بكيفية وطريقة تصورهم لحل الملف، وفق الثوابت التي ناضل من اجلها المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين منذ 2016، والمتمثلة أساسا في الإدماج في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية في إطار مساعد تربوي بالسلم التاسع، بأثر رجعي منذ 2016، وبإقرار مهام إدارية وتربوية ضمن اختصاص إطار مساعد تربوي .

إن التنسيق الوطني للمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ، إذ يعبر عن استغرابه الشديد ودهشته لعدم التزام وزارة التربية الوطنية، بوقف التدبير السيئ لملف المساعدين من خلال مقترحات الوزارة بمسودة النظام الأساسي في17 يوليوز2023، والتي مست المكتسبات والحقوق المهنية والمعنوية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين، فإنه :

– 1 يجدد رفضه الرجوع للمهام القديمة ، مؤكدا في ذات الوقت رفضه وبشدة التلاعب بمصطلحات وظيفية ، أو استغلال المراسيم الخاصة بهيئة المساعدين الهدف منها ضرب الحقوق و المكتسبات.

-2 يطالب بدون قيد أو شرط بمهام إدارية وتربوية، مع أخذ بعين الاعتبار تدقيق مهام المساعدين التقنيين والإداريين بما يتناسب مع إطار مساعد تربوي، وتطويره من كنف الاستغلال والجمود الوظيفي،لتحقيق أهداف وجودة المدرسة العمومية.

– 3 يطالب بالإدماج في السلم 9 بأثر رجعي مالي وإداري منذ 2016، مع فتح باب الترقي للسلم 10 و11 وخارج السلم أسوة بجميع العاملين بقطاع التعليم.

– 4 يطالب بإحداث تعويض إداري وتربوي ، وتعويض عن الأعباء والتأطير، ضمن مسارات الترقي اسوة بالأطر الإدارية.

– 5 يطالب بتحويل اللأشتركات الأجيرة قبل الترسيم، من نظام منح رواتب التقاعد إلى الصندوق المغربي للتقاعد .

– 6 يطالب بمراجعة مذكرات السكن بما يتناسب مع إطار مساعد تربوي أسوة بالأطر الإدارية.

-7 يطالب بتغيير الإطار للمشاركة في مناصب تحمل المسؤولية ،وبترقية حاملي الشواهد العليا والإجازة، وتصحيح الوضعية الإدارية لحاملي الشواهد الثانوية والجامعية ،و دبلومات معهد التكوين المهني ألتأهيلي ،والتقني قبل الترسيم ” المنشور رقم2و.ع بتاريخ 25 يناير 1993″ وتسوية وضعية ضحايا الوزارة قبل وبعد سنة 2006.

– 8 يطالب بتحديد ساعات العمل في أقل من38 ساعة خلال الأسبوع أسوة بالأطر الإدارية .

كما يهيب التنسيق الوطني بجميع المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين إلى اليقضة والتعبئة القوية، والاستعداد للانخراط الواعي والمسؤول في البرنامج النضالي، من أجل تحصين المكتسبات والدفاع عن المطالب المشروعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *