لقاء اقليمي حول النهوض بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

الجديدة – زهير ماعزي.

في لقاء سيرته الأستاذة وهيبة بوسلامي، عقدت جمعية رهانات للتنمية والمساواة لقاء بمدينة الجديدة يوم السبت 29 أكتوبر 2023 من أجل دعم التنسيق للنهوض بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
خلال اللقاء، عرضت السيدة خديجة الشافعي تطور تجربة الديمقراطية التشاركية في مدينة الجديدة وتطورها من لجنة إلى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، والتراكم المحقق عبر الموافقة على اللجنة وتنظيمها وتقسيمها إلى لجان عمل  و اقرار قانون داخلي لها ومشاركتها في اجتماعات تشاورية ودعمها عبر لجنة تقنية، مشيرة إلى أن التجربة ككل لا تزال في مرحلة التأسيس ولم نتملك بعد القوانين المنظمة، ولا شك أن الأداء سيتحسن في الفترات الانتخابية المقبلة.
من جانبه، إعترف الأستاذ المحامي العيساوي ميلود، منتخب في جماعة بوحمام والمجلس الإقليمي بسيدي بنور أن النساء أقل فسادا وأكثر جدية داخل المجالس المنتخبة، وأنه يجب على النساء العمل على تغيير الأوضاع عبر المشاركة السياسية.
أما الأستاذة لطيفة متمسك، رئيسة جمعية السناء النسائية فقد فصلت في الإكراهات التي تقف حائلا أمام مشاركة سياسية فاعلة للنساء ومنها ضعف التكوين في التواصل وإدارة الحملات الانتخابية والمناخ السياسي الذي يسيطر عليه المال والعنف والفساد، وإقصاء النساء في تشكيل المكاتب وعدم إعطاء الأولوية لهن في تشكيل اللجان، والتعامل معهن كخزان انتخابي… الفساد المالي والصراع. وأكدت على أن ضعف حضور النساء ليس دائما مرتبطا بالقوانين والتشريعات، ولكن مشكل مرتبط بالعقليات السائدة والثقافة. 


وفي مساهمته، دافع الأستاذ محمد فتحي، فاعل جمعوي وحقوقي من مدينة الجديدة على فكرة أن تغيير وضعية النساء مرتبطة بتغيير الوضعية العامة، مشيرا أن الواقع ثم إشباعه وصفا وتحليلا وتشخيصا بينما التحدي الحالي هو التنزيل على أرض الواقع عبر المشاركة المكثفة للنساء في الشأن العام بدء من جمعيات الأحياء، ومرورا بالتركيز على الجانب الثقافي والتربوي، خصوصا ما تعلق بتغيير الصورة النمطية للمرأة في الكتاب المدرسي، والإعلام، ووصولا للواجهة القانونية.
وفي كلمتها الختامية، أشارت الأستاذة بشرى صردي، رئيسة جمعية رهانات للتنمية والمساواة إلى أن اللقاء سيصدر عنه توصيات هي خلاصة هذا النقاش وسيتم تركيبه عبر لجنة مختصة.جدير بالذكر أن هذا اللقاء هو جزء من أنشطة مشروع التمكين السياسي للنساء الذي تنفذه جمعية رهانات للتنمية والمساواة ويموله صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *