النزعة الانسانية الغربية اللائقة

بقلم: * بيتر ثاديوس *

كمواطن صالح في العالم الغربي ، أدين الغزو الروسي لأوكرانيا ، وأشارك في المظاهرات ضد بوتين ، وأحزن على القتلى في كييف ، وتأثرت بمحنة اللاجئين الأوكرانيين ، وأنا أتضامن مع ضحايا الروس الوحشين وأنا أرفض شراء المنتجات الروسية. وأنا أفعل ذلك عن قناعة.
لكن هذا لا يكفي ، هذه هي الإنسانية العامة ، إنها تعمل لأي شخص في أي مكان في العالم – الإنسانية الغربية، خاصة ، الإنسانية الغربية فريدة ، الإنسانية الغربية أصيلة ، الإنسانية الغربية تتطلب المزيد مني … الإنسانية الغربيون انتقائيون: هم من تجاهل 12000 هايتي أرسلتهم الولايات المتحدة إلى سجن غوانتانامو وغزو البلاد في عام 1994 ؛ تجاهلت هذه الإنسانية تحريض ومشاركة الناتو في حروب يوغوسلافيا التي قتل فيها 150 ألفًا. لقد تجاهلت حربى الخليج ، والكذبة التى عفت إحداهما 100 ألف حالة وفاة مباشرة تسببت فيها المعارك. وتجاهل 100 ألف حالة وفاة أخرى تسبب فيها العراق “بحماية” التحالف الدولي هناك. تجاهلت الوجود الأمريكي في أفغانستان لمدة 20 عامًا و 65000 حالة وفاة حدثت هناك. تجاهلت التورط المباشر أو غير المباشر ، منذ عام 2001 ، للقوات الغربية في سوريا (يقدر بنحو 400 ألف قتيل). تجاهل ما يحدث في الصومال واليمن. تجاهل احتلال إسرائيل لفلسطين ، وفي السنوات الأخيرة قتل 21500 قتيل في ذلك الصراع.
الإنسانية الغربية لها قلب رقيق من جانب وقلب من الحجر من ناحية أخرى. الحروب التي انتشرت حول العالم بمشاركة الغرب ، في غضون 30 عامًا ، أدت إلى ما يقرب من مليون قتيل ، الغالبية العظمى من المدنيين ، لكن المواطن الغربي الصالح لا يبكي عليهم.
إن النزعة الإنسانية الغربية مشكوك فيها. وهي تدين بشدة اعتقال خصم بوتين ، أليكسي نافتالي ، لكنها تترك جوليان أسانج ، الذي استنكر الأعمال الوحشية التي ارتكبتها القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي ، في السجن.
الإنسانية الغربية حكيمة. يتجلى ذلك عندما يتم تسميم منتقدي بوتين في الخارج ، لكنه يضع في طي النسيان العالم الإنجليزي ديفيد كيلي الذي انتحر بشكل غامض بعد يومين من إدلائه بشهادته في البرلمان حول تزوير أدلة على وجود أسلحة دمار شامل في العراق. والصحفي الذي نشر هذه النبأ تم طرده مباشرة.
إن النزعة الإنسانية الغربية مستنيرة. تصنف الصحافة الحكومية الروسية على أنها أداة دعائية “سامة” ، لكنها تمجد الخدمة العالمية التي تقدمها هيئة الإذاعة البريطانية ، والتي تدفعها وزارة الخارجية البريطانية ، حيث أُجبر العديد من الصحفيين البرتغاليين الذين عملوا هناك ، لعقود ، على طلب تفويض أعلى للقيام بأي نوع. من المقابلات. .. وهذا الإذن يأتي فقط بعد قراءة قائمة الأسئلة يراد طرحها!
الإنسانية الغربية ديناميكية. إنها تصرخ بسخط بسبب رقابة بوتين على الصحافة المستقلة ، لكنها تعترض بهدوء عندما تُمنع روسيا اليوم من البث في الغرب أو عندما تتولى وسائل التواصل الاجتماعي ، التي لا يسيطر عليها أحد ، تصفية ما يستطيع الناس قوله وما لا يمكنهم قوله.
إن النزعة الإنسانية الغربية تثير أعصابها بسبب وحشية الشرطة ضد المظاهرات السياسية في البلدان البعيدة ، وضد الاعتقالات العشوائية لعامة الناس ، لكنها تظل صامتة ، مستقيلة ، عندما يتم ذلك في بلدانها ضد من يرفضون التطعيم ، وضد من يطالبون بحقوقهم. أو من أجل السود ، وضد النقابيين ، وضد المهاجرين الفقراء وذوي البشرة السمراء. لم تعد الإنسانية الغربية تتذكر جورج فلويد . الإنسانية الغربية ذكية. تشرح جميع التدخلات العسكرية الغربية في بقية العالم مع ضرورة الدفاع عن الديمقراطية ، والسياق التاريخي والاجتماعي للمناطق ، والتوترات الهيكلية للاقتصادات المحلية ، والتنافس بين الأديان ، والانقسامات القبلية ، والحدود غير المحددة ، والوحشية. الديكتاتوريين المحليين. لكن للتعليق على الحرب الأوكرانية ، من المقبول فقط بدء التحليل بحقيقة واحدة: غزا بوتين بلد زيلينسكي في 24 فبراير. الحديث عن ما وراء ذلك ، من يتحدث عن 13000 قتيل في دونباس ، عن نمو وتقدم الناتو إلى الشرق لخنق روسيا ، على سبيل المثال ، من يفعل ذلك يخون أوكرانيا ، إنه يخون الغرب ، إنه يخون الإنسانية – وإذا قمت بذلك ، فأنت شخص سيء حقًا!
إن النزعة الإنسانية الغربية جاحدة للجميل. تضمن أن روسيا ليست من الغرب ، وتطالب بتجاهل 2000 عام من المسيحية المشتركة ، قراءات دوستويفسكي ، تولستوي ، تشيخوف ، غوركي ؛ موسيقى تشايكوفسكي ، سترافينسكي ، شوستاكوفيتش ، بروكوفييف ؛ أفلام آيزنشتاين ، تاركوفسكي ؛ أفكار باكونين أو لينين أو تروتسكي. تؤمن النزعة الإنسانية الغربية بأنها لا تدين بشيء لروسيا.
أنا أحب القيم النظرية للإنسانية الغربية ، فهي مثال للعالم ، حقًا ، لكن لا يمكنني تحمل الممارسة العنيفة المستمرة للإنسانية الغربية ، وهذا عار في هذا العالم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *