ويل و ثبور و عظائم أمور

بقلم ابو ايوب


القاسم المشترك بين الاعصار و الصمود 2022 ( عناوين المناورات العسكرية الجزائريةالاخيرة بالذخيرة الحية) , و على ضوء الحرب الروسية الغربية الاوكرانية , ثم من خلال تازم العلاقات الثنائية بين الجزائر و بعض دول محيطها الاقليمي( اسبانيا المغرب مثال) , القاسم المشترك هذا عنوان مقالنا لهذا اليوم , نكتشف عبره ما خفي من تفاعلات المشهد الجيوبوليتيكي الاستراتيجي و ما تولد عنه من تداعيات سياسية.اقتصادية.عسكرية….بين ضفتي الابيض المتوسط و شمال غرب افريقيا .
الاعصار 2022 كان عنوان المناورات البحرية الجزائرية بالابيض المتوسط انطلاقا من القاعدة البحرية بوهران , مناورات استخذمت فيها اسلحة جوية سطحية عمقية ( صواريخ .غواصات. طرادات….) , بالتالي واهم من يعتقد بان المناورات هذه موجهة للضفة الجنوبية من الابيض المتوسط, بقدر ما هي موجهة بالاساس الى بلدان الضفة الشمالية و اعني بها بعض من دول حلف شمال الاطلسي ” اسبانيا مثال لما تمثله من ثقل جيوستراتيجي عسكري اطلسي من خلال الاسطول السادس الامريكي قاعدة روتا “.
كل المؤشرات و تقارير المخابرات الغربية تشير بان السلاح الجزائري موجه بالاساس الى شمال الضفة اكثر مما هو موجه للبلد الجار المغرب, الدليل بالواضح و المرموز و المحجوب عنه , انتشار دوريتين للبحرية الاسبانية على مشارف جزيرة كابريرا ( جزيرة متنازع حولها بين الجزائر و اسبانيا , و قد كانتا موضوع محادثاث ثنائية بين وزيرة الخارجية الاسبانية غونزاليس و نظيرها صبري بوقادوم , لكن المفاوضات لم تتوصل الى حل يرضي الطرفين , هذا ما ابقى الملف مفتوحا الى يومنا هذا ), و الدليل ما سوف نوضحه تباعا و مدى ارتباطاته بازمات الفضاء المغاربي بما يشمل علاقات الجزائر و المغرب او علاقات المغرب و الجزائر و مويتانيا ..
مطالب المغرب لاسبانيا بالاسراع في ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين بما يشمل المياه الاقليمية للصحراء و ارخبيل جزر الكناري , وفق ما صرح به سانشيز من دعم للمقترح المغربي بخصوص الصحراء …., و بتقديري و في حالة الاستجابة للمطلب المغربي رغم ان الامر يعد من سابع المستحيلات ( الحكومة المستقلة لجزر الكناري ترفض و تعارض …و هي صاحبة القرار ), بالتالي و في حالة الاستجابة رغم ان الامر جد مستبعد., تعد هذا الخطوة احادية الجانب بمثابة مسوغ او مبرر او …..لخطوة مماثلة جزائرية احادية الجانب تطال جزيرة كابريرا , و هذا بالضبط ما تتخوف منه اسبانيا .
اجتماع مجلس الامن القومي الجزائري بالامس قرر الغاء معاهدة الصداقة و حسن الجوار و التعاون مع اسبانيا , و قبل الامس تمت المصادقة على الوقف الفوري لاستيراد اللحوم من اسبانيا( 5 الى 6 مليون يورو في اليوم ) قيمة الواردات , و ما تبعه من وقف الرحلات الجوية و وضع حد للاتفاقيات الثنائية بما يشمل التنسيق الامني و قضايا الهجرة …., فضلا تقليص حجم الصادرات الغازية و اعادة النظر في الاسعار بما يتوافق و يتماشى مع الاسعار في السوق الدولية , فماذا يعني هذا ?
انتخابات مبكرة باسبانيا في ظل مطالب حزبية و برلمانية( مجلس النواب.مجلس الشيوخ) و مجتمع مدني اسباني …..باستقالة حكومة سانشيز جراء ما اقدم عليه من دعم للمقترح المغربي , و ما تولد عن هذا الدعم من تداعيات اقتصادية ( الغاز المنزلي عصبها بعدما خصصت الحكومة 18 مليار يورو لدعم الاسر الاسبانية مثال).
الصمود 2022 عنوان المناورات الجزاىرية الاخيرة بالناحية العسكرية الثالثة بتندوف , مناورات برية بالاساس تكتيكية ليلية قبل ايام معدودة من مناورات الاسد الافريقي , و بعد ايام على انتهاء مناورات جوية مغربية فرنسية عمادها الميراج الفرنسية بالقاعدة الجوية لسيدي سليمان( م.1 التي تسلمها المغرب من الامارات عبر جسر جوي ” حوالي 17 رحلة” و الميراج 2000 الفرنسية مثال) .
بالتالي هذا ما يحيلنا قطعا على القاسم المشترك بين المناورتين ( مناورات وهران شمال الضفة المتوسطية. مناورات تندوف اقصى جنوب الضفة ) , و ما تولد عن الاخيرة من ردة فعل مغربية من خلال اصدار امر ملكي للقوات المسلحة الملكية بالتراجع الى مسافة حوالي 50 كلم تفاديا لحصول مناوشات او ….., ما يعطي الانطباع بموقف ضعف و ليس حكمة كما سروج له , فضلا عما راج سابقا من اخبار عن تراجع مغربي الى مسافة 70 كلم بمنطقة المحبس , و مدى ارتباط المحبس بالمناورات العسكرية للاسد الافريقي المزمع اجراءها في الايام المقبلة” افريكوم”.
المحور و الحلفاء كشر عن انيابه ( روسيا باوكرانيا و له ما يتبعه .الصين بتايوان. ايران و الملف النووي مع الغرب و في اليمن و العراق و سوريا و لبنان و فلسطين” ضرورة تسليح الضفة الغربية مثال….) في مواجهة الحلف و الادوات الذي بدت اوصاله تتقطع ( انصياع بعض الدول الاوروبية للشرط الروسي بتأدية فواتير الغاز بالروبل بدل الدولار مثالا لا حصرا ) , و قد ازداد الامر تعقيدا في ظل ارتفاع اسعار الطاقة( روسيا) و الغذاء ( روسيا. الصين) في السوق الدولية.
انصياع و خضوع سيؤثر سلبا على تماسك المنظومة الاطلسية , و لا ادل على ذلك من الامتناع التركي الايطالي على مجاراة المطالب الغربية بما له علاقة باحدى دول المحور” الجزائر”. زيارات الرئيس الجزائري للبلدين و ما تولد عنهما من ابرام اتفاقيات شملت مواضيع الطاقة و الاستثمار و الرفع من حجم المبادلات التجارية و تنسيق المواقف السياسية …
و رغم ضغوطات الحلف ( امريكا.فرنسا…مثال) , ايطاليا و المانيا و تركيا مثلا نأت بنفسها عن المجاراة , و كذلك ستنأى بنفسها اسبانيا عن المشاركة في مناورات الاسد الافريقي , تذكروا هذا جيدا و الايام بيننا .
و هذا ما يعد مؤشرا على بداية تفكك المنظومة الاطلسية و سياساتها و نهجها عبر دول العالم , و ما يصاحبها من تلاشي قبضة و نفوذ اطلسي غربي عزل ” بضم العين و كسر الزاء” في الزاوية بدل ان يعزل بتكسير حرف الزاء ( زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للجزائر قادما اليها من تركيا الجناح الشرقي للحلف ( الاحلاف او المحاور تحكمها مصالح الدول , اذ لا صداقات و لا عداوات دائمة , فقط المصالح الاقتصادية هي الدائمة بحسب المفهوم الغربي .
بتقييمي للوضع الدولي الراهن و في الفضاء المغاربي بما يشمل الضفة الشمالية للابيض المتوسط , المحاصر بكسر الصاد امسى محاصرا … و بيدرو سانشير الخاسر الاكبر و مستقبله السياسي في خبر كان و قد يتبعه بايدن اضعف رئيس امريكي منذ الاستقلال , و ان اسبانيا مقبلة على انتخابات مبكرة الفائز الاكبر حزب الشعب اليميني .
الدليل ما صدر من شجب و تنديد الحزب اليساري بوديموس المشارك في الائتلاف الحكومي , بالموقف الذي عبر عنه سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية الائتلافية, ناهيك عن الموقف المعبر عنه من مختلف تشكيلات اليمين و منظمات المجتمع المدني, بالتالي زلزال سياسي تلوح بوادره ليس في مصلحة المغرب عموما , شئنا ام ابينا بالرغم من تغنينا باضغاث الاحلام .
اضغاث وعد ترامب و دعم سانشيز و ما فندته المانيا و ما دحضته و انكرته ايطاليا من اعتراف و دعم للموقف المغربي , و بالرغم من كل هذا لا زلنا نتشبث بالسراب و الضباب على ضوء ضبابية الرؤى .
للحديث بقية ….

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *