مقتطفات من هنا و هناك

0

بقلم ابو ايوب
على غير العادة ، مقالنا لهذا المساء عبارة عن مقتطفات ذات اهتمام مغربي ، لها بتقديري تداعيات ليست سارة على المصالح المغربية في المستقبل المنظور ، تداعيات قد تشكل خطورة على قضية المغرب الاولى …كيف ذلك ؟.
* في الوقت الذي يجدد بوتين دعوته للرئيس الجزائري بزيارة روسيا ، تستعد هذه الأخيرة للمشاركة في مناورات عسكرية بقاعدة حماقير على مقربة من الحدود الشرقية للمغرب ، مناورات القوات الخاصة للحليفين التقليديين تحت عنوان مكافحة المجموعات الارهابية بدول الساحل و الصحراء ، فضلا عن الترحيب الصيني الروسي بانضمام الجزائر لأكبر تجمع اقتصادي عالمي ( مجموعة البريكس التي تضم في عضويتها كل من البرازيل و روسيا و الهند و الصين و جنوب افريقيا ، اي حوالي 70% من ساكنة المعمور ) ، في انتظار التحاق كل من الجمهورية الاسلامية الايرانية و جمهورية مصر العربية .
* الاخبار القادمة من شبه الجزيرة الايبيرية تفيد بقيام السلطات الاسبانية بحجز 14 طنا من الحشيش قادمة من المغرب نحو ساحل قاديس ، و قد تم اعتقال 49 شخصا من المتورطين في نقل الشحنة مع وضع اليد على مبالغ مالية ضخمة بالعملة الصعبة . اخبار الشحنة تناقلتها وسائل الاعلام الاسبانية التي سلطت مزيدا من الاضواء على المرامي و الاهداف من وراءها ، بحيث ذهبت بعض وسائل الاعلام الى القول بانه كلما تأزمت العلاقات الثنائية الاسبانية المغربية ، الا و لجأ المغرب الى اغراق اسبانيا بشحنات الحشيش و المهاجرين الافارقة القادمين من دول الساحل و الصحراء ، في محاولة منه للتأثير على دوائر صنع القرار لا سيما فيما يتعلق بالموقف الرسمي الاسباني من قضية الصحراء .
و قد ربطوا عملية الاغراق بالموقف الاخير الذي عبر عنه بيدرو سانشيز اثناء القاء خطابه بالامم المتحدة ، و هو الخطاب الذي تحاشى فيه الاشارة الى المقترح المغربي ، في الوقت الذي عبر عن دعمه المطلق للمبعوث الشخصي للامم المتحدة السيد ديميستورا و للمساعي الاممية من اجل حل سلمي تفاوضي بين الطرفين في اشارة للمغرب و جبهة البوليساريو ، خطابه هذا رأى فيه المغرب تراجعا عن الموقف الداعم لخطة الحكم الذاتي المغربية و الذي عبر عنه في رسالته للعاهل المغربي .
* في خطوة استفزازية ، الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يستقبل بالقصر الرئاسي بالعاصمة نواكشوط ، وفدا رسميا عن جبهة البوليساريو يقوده وزير داخلية ( الجمهورية الصحراوية) عمر منصور و قائد الناحية العسكرية الثانية و المستشار السياسي في رئاسة الجبهة ، زيارة يمكن اعتبارها كثمرة تنسيق سياسي امني بين الجانبين في الوقت الذي تتحدث فيه الشقيقة موريتانيا رسميا عن حيادها الايجابي في قضية الصحراء. للاشارة ، زيارة وفد الجبهة جاءت بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي قام بها مدير الامن و الاستخبارات الموريتانية للمغرب و لقاءه بنظيره المغربي السيد عبد اللطيف الحموشي .
* يوم الجمعة ، تحتضن مدينة اليكانتي الاسبانية القمة الاورومتوسطية ، و بحسب وسائل الاعلام الفرنسية ، مصدر رسمي فرنسي موثوق يصرح بان من ضمن اجندات القمة المرتقبة ، طرح فرنسا قضية الصحراء الغربية للنقاش على ضوء المتغيرات الجيوسياسية و الجيوستراتيجية التي يعيشها العالم اليوم . و كما لا يخفى على احد الازمة الصامتة التي تعيشها العلاقات الثنائية الفرنسية المغربية ، ما يعزز الطرح استدعاء السفيرة الفرنسية السيدة لوغان و تعيينها مكلفة بمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا بمفوضية الاتحاد الاوروبي التي يترأسها جوزيف بوريل و شغور المنصب ، فضلا عن غياب اي تواصل بين مسؤولي البلدين و انقطاع زياراتهم منذ تفجر فضيحة بيغاسوس .
كما تجدر الاشارة الى مغادرة بعض الشركات الفرنسية/الاسبانية/ الالمانية للمغرب و على رأسها ريضال و دانون و القرض الفلاحي و فيوليا و سيمنس….، و بحسب ما نقلته قناتي الجزيرة و العربية فقد بلغ عدد الشركات المغادرة 600 شركة اجنبية ، مما قد يعتبر ضغوطا اقتصادية تنضاف للضغوط السياسية التي يمارسها الاتحاد الاوروبي في حق المغرب ، من قبيل تصريحات المفوض الاوروبي السامي للسياسات الخارجية و الامنية جوزيف بوريل ، الذي صرح اكثر من مرة باسم الاتحاد عن موقف الاخير من قضية الصحراء ، موقف قد يعتبر صادما للمغرب في الوقت الذي كان فيه الاخير ينتظر موقفا داعما و مساندا لمقترح الحكم الذاتي بخصوص الصحراء.
أنعمتم اوقاتا…..و الى موعد آخر ….

Leave A Reply

Your email address will not be published.