رد الصاع …..صاعين …و العين بالعين ….

0

بقلم ابو ايوب
غبطنا كثيرا و انتشينا اكثر في مناسبات عدة تناقلتها وسائل الاعلام و وسائل ( الانفصال الاجتماعي ) ، عفوا وسائل التواصل ….من …..و الى…..، اخبار كانت مفرحة بخصوص عملية( تبندير ) طالت قيادات عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو و عناصره شرق الجدار الرملي المغربي ، اي بالمعنى العسكري تصفية لقائد درك البوليساريو المسمى قيد حياته البندير ، عملية تبنديره جاءت كاسم على مسمى من خلال استهدافه بطائرة درون مغربية، و قد قيل من صنع اسرائيلي و البعض قال بالبقرة في الدار ( بيرقدار التركية بحسب المعروض في السوق الاعلامية و ما تم الترويج له ، اليس كذلك ؟
و دائما بحسب الاخبار المتداولة مغربيا و التي عنوانها او بصمتها ( انتشاء و غبطة) ، عقد صفقات عسكرية ابرزها التزود بالدرونات لدعم سلاح الجو الملكي ، صفقات عقدت في مجملها مع الكيان العبري ( الربيبة اسرائيل) ، بالتالي هو السلاح الذي تمت بواسطته تبنديرة البندير….ما انتشينا له و غبطنا به اخبار اليوم المتداولة على اكثر من صعيد ، اخبار عن ( دروناتنا و دروناتهم التي نطق بها عمر منصور وزير داخلية …..بعد استقباله بهذه الصفة من طرف الرئيس الموريتاني ) ، اشارة حمالة رسائل …و من فوق التراب الموريتاني وا حسرتاه!
رسالتها الابرز ، ادخال الدرونات للخدمة في العمليات العسكرية الشبه يومية لحرب الاستنزاف الثانية بالصحراء…..، و هذا معنى دروناتنا و دروناتكم …، بالتالي علي المغرب توقع استهداف عمقه الجغرافي بما يشمل الصحراء بتسميتها المغربية و الأممية ، اذن هو تهديد مباشر من الجنوب شبيه بالقادم من الشرق الاوسط ، في اشارة الى تصريح (القادة الاسرائليون ) من فوق التراب المغربي و بحضور المقص الذهبي و وزير الخارجية ، القاسم المشترك بين التهديدين مسيرات و درونات متوفرة في السوق الدولية لصناعة السلاح ….
هذا بالضبط ما يتخوف منه المغرب ، اي بمعنى ، توازن الرعب على ضوء مدى استعداد الحاضنة الشعبية او الجبهة الداخلية ، و قدرتها على تحمل و دعم المجهود الحربي ، و المغرب في هذه الحالة جبهته الداخلية متصدعة و مشروخة ، و هذا بشهادة تقارير رسمية مغربية ( تصريح وزير المالية السابق بن شعبون الذي حصر فيه عدد الاسر التي تعيش الهشاشة في حدود خمسة ملايين و خمسمائة الف اسرة مغربية ، و بلغة العد و الحساب اكتفي بالاشارة الى ان كل اسرة مكونة من اربعة افراد لا غير ، رغم ان المزاليط يلدون اكثر اليس كذلك ؟
بالتالي اصبح العدد ، فئة اجتماعية من 22 مليون مغربي و مغربية تعيش وضع الهشاشة ، هذا واقعنا و على اكثر من صعيد ، في التعليم و الصحة و في مجالات لا داعي لذكرها . شئنا ام ابينا ، المرتمون في حضن البحر/ كثم الاصوات المشيرة الى مكامن الضعف…. مثالا لا حصرا ، هنا السؤال يفرض نفسه ، ماذا احضرنا و حضرنا و استحضرنا لرثق عيوب و نواقص الحاضنة الشعبية و ضامنة الامن و الاستقرار، شحدا للهمم و مزيدا من التضحية …؟ مهرجان البوليفار…..مأساة ولاد العياشي…سليبات ثلاثاء بوكدرة نواحي اسفي..نقل مباريات كرة القدم …مقاضاة اديداس …..نتلهى بالقشور و نتغاضى عن اللب هذا هو حالنا ..!!!!! .
الأن استعرض مثالا ثان لما انتشينا به و غبطنا له ، اسبانيا عبر وزارة خارجيتها تنشر رسميا خارطة المغرب من دون الصحراء…، و هذا ما يعد وفق الاعراف الدولية موقفا رسميا للدولة الاسبانية ، بالتالي اتسائل عن مآل الموقف الذي عبر عنه سانشير في رسالته للعاهل المغربي ؟ و هل تنصلت اسبانيا من اعترافها بمغربية الصحراء ؟ بالتالي هل هناك ايادي خفية تلعب من وراء الستار ، في اشارة لحجم الضغوط الطاقية و الاقتصادية التي تمارسها الجزائر على اسبانيا بالذات و على باقي الدول الاوروبية ؟ .
تهديدات الجنوب من موريطانيا واكبتها اخرى شرقية من الجزائر و شمالية من اسبانيا ، من خلال تغيير موقفها من قضية الصحراء ، و الرضوخ للشروط الشرقية ، تزامنا مع قرب الاعلان عن توقيع اتفاقية طاقية جزائرية اسبانية بخصوص توريد الغاز ، و بحسب المسرب من اخبار بنود الاتفاقية ، تقبل اسبانيا لزيادة سعر الغاز بما يفوق 60% من جهة اولى ، و الالتزام بمدة ثلاث سنوات كاملة قبل الاقدام على طلب مراجعة السعر و لو هبطت الاسعار في السوق الدولية …..، اي بما معناه رضوخ و انبطاح اسباني بعدما تم تسجيل خسائر تكبدها الاقتصاد الاسباني جراء موقف سانشيز ، و ما تولد عنه من ازمة داخلية و اخرى مع الجارة الشرقية للمغرب .
بالتالي اصبح منطق رد الصاع صاعين هو المتحكم في ازمات دول شمال افريقيا و جنوب اوروبا ، و لمن اراد الدليل الزيارات المكوكية الفرنسية للجزائر ما بعد زيارة ماكرون لها ، و ليس آخرها زيارة رئيسة الحكومة على رأس وفد ضم حوالي 16 وزيرا ، على ضوء انباء عن عقد صفقات ……، في عز الازمة المغربية الفرنسية و انقطاع زيارات مسؤولي البلدين و ما واكبها من مغادرة الشركات الفرنسية.الاسبانية.الالمانية….للمغرب ( حوالي 600 شركة بحسب قناتي الجزيرة و العربية ) ، اي اعباء اضافية في ابعادها الاقتصادية و الاجتماعية و الطاقية…و الجفاف استوطن البلاد فما العمل ؟ سؤال عفوي لا يقبل التأويل أو الاستنتاج .
و عنوان الاستنتاج هذا ، واهم متوهم من يعتقد بان الدرونات الاسرائيلية و التركية ستحسم مصير حرب الاستنزاف الثانية بالصحراء…..، و حالم هائم من يعتقد بغوغائية تصريح الخصوم و بصمته الماركوتونية للصراع حول الصحراء….، لا سيما على ضوء ظهور معطيات خطيرة تنذر بتحولات دراماتيكية اقليميا و جهويا ، اما على الصعيد الافريقي و الاممي فقد توضحت الصورة اكثر ( تقارير الامين العام الأممي و رئيس بعثة المينورسو و المبعوث الشخصي ديميستورا حول الوضع في الصحراء….، بالتزامن مع طرح القضية الصحراوية في مناقشات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة مثال ) !
سؤال اليوم للمتتبعات العزيزات و المتتبعين الاعزاء ….ألا يبدو لكم الموقف الرسمي المغربي في حيص بيص من امره …؟ ثم ماذا لو جسد ( المرتزقة .الارهابيون. الانفصاليون. المتمردون…ساكنوا مخيمات لعجاج و لقياطن …) تهديدهم باستعمال درونات لاستهداف العمق المغربي ، وفق رسالة عمر منصور و هو في ضيافة موريتانيا الرسمية ( دروناتنا و دروناتهم) ؟ و هل سينفذ المغرب وعيده في حالة دخول الدرونات الخدمة العسكرية ؟ ام ان منطق النعامة هو المسيطر و التلهي بالقشور و التغاضي عن اللب هي سياسة تضبيعية استبغالية استبلادية لقطيع دواب ثنائية الحوافر و انا من بينها حتى لا اتهم بالقدح و ما شابه ؟
واذ أاكتفي بهذا مجموع المتتبعين ……و الى مقال …..استودعم في حفظ من ………توازن الرعب اصبح حقيقة …..واهم من يعتقد غير هذا …….انعمتم اوقاتا …..

Leave A Reply

Your email address will not be published.