زوابع في فنجان

بقلم ابو ايوب:
زوابعنا لهذا اليوم متلونة حربائيا و ملتوية مقصدا و قصدا لتبرير و تفسير الغير قابل للتفسير ..كيف ذلك ؟
* الحكومة المغربية في شخص وزير……….تكلف محاميا للانتقال خارج الوطن و وضع شكاية ضد شركة أديداس ، بتهمة سرقة الثراث ……، اي مضيعة و ربحا للوقت في الوقت ذاته ، و الشركة هذه في معرض ردها قالت بما يعاكس رأي و موقف مقدم الشكوى ! اموال ستصرف بدون نتيجة تذكر و هذا من المؤكد الأكيد ، كما صرفت و بنفس الطريقة ، على اثر تقديم شكوى صحراويون من أجل السلام باسبانيا في مواجهة من قيل بأنه بن بطوش المتسلل خفية للتراب الاسباني قصد العلاج باسم مستعار ….فماذا كانت النتيجة ؟ امر النتيجة لا يتضمن اكثر من نقرة زر على حاسوبك لتكتشف الحقيقة ! .
* قناة سي نيوز الفضائية الفرنسية ، تعتذر في اللحظة الاخيرة عن استقبال فرحات مهني المقيم بفرنسا ( رئيس جمهورية القبائل بحسب البعض/ زعيم حركة رشاد الارهابية وفق موقف الرأي المعاكس ) ، الخبر انتشر كانتشار النار في الهشيم ، لكنه في المقابل لم يحضى بتغطية اعلامية من منابر عالمية مشهود لها بالمصداقية ، بل اقتصر الدور على التغطية الاعلامية المغربية التي تناولت الاشكالية باسهاب منقطع النظير ، و كأنها قضية وطنية لا تقل اهمية عن قضية الصحراء ، فماذا كانت النتيجة ؟
الرد الرسمي الفرنسي ، جاء على لسان السفارة الفرنسية بالرباط في ظل شغور منصب السفيرة لوغان التي كلفت بمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا بالمفوضية الاوروبية للسياسات الخارجية و الامنية بالاتحاد الاوروبي ، بيان تكذيب يفنذ و يدحض ما ذهب اليه الاعلام المغربي الغير الرسمي ، من تنصل فرنسا عن حماية حرية التعبير و الصحافة …..، بالتالي اقحام المغرب او الجزائر في خصوصية فرنسية غير مستساغ البتة و غير مقبول بحسب نص البيان ….بعدها ساد صمت القبور و سكون الموتى !
* ما شهدته ساحات المحاكم الاوروبية من وقفات احتجاجية مغربية ، سواء باسبانيا بمناسبة رحلة علاج بن بطوش كما سمي مغربيا ، او امام محكمة العدل الاوروبية سنتي 2016/2018 بمناسبة نقاشها لثروات الصحراء……و هل يستفيذ منها اهل المنطقة ……..و فتح البرلمانات الاوروبية لابنة بوجدور سلطانة خيا و ما الى ذلك ؟ بالله عليكم ماذا كانت النتيجة حينذاك ؟ الامر لا يتطلب اكثر من نقرة زر على حاسوبك لتكتشف بام عينيك ما دأبوا على اخفائه على …… و التستر عليه .
* نفس السيناريو يتكرر اليوم بساحة المحكمة العليا البريطانية بلندن عاصمة الضباب ، حيث تم حشد مغاربة الدياسبورا في وقفة احتجاجية للتنديد و الشجب و مناصرة القضية الوطنية …. خطوة الحشد هذا و بيقيني لن تؤثر قيد انملة في القرارات التي قد تتخذها المحكمة البريطانية بهذا الشان ، و ذلك لعدة اعتبارات قانونية و اخص بالذكر سابقتي محكمة العدل الاوروبية و ليس اخيرا حكم المحكمة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب .
و ما تلاها من تقرير لمجلس حقوق الانسان و تقرير غوتيريش و احاطتي رئيس بعثة المينورسو و المبعوث الشخصي لامين عام الامم المتحدة للصحراء ديميستورا …. كخلاصة لجولتيه بالمنطقة، بالتالي ما المتوقع النطق به من حكم اعلى هيأة قضائية بريطانية ؟ و هل سيأتي في صالح المغرب ام ان العكس هو المؤكد الأحيد جزما ؟ اسئلة و تساؤلات و خواطر مغربي حتى النخاع …تذكروا اياما قاتمة حالكة سوداء على شكل مقالات نشرت بنكهة دكالية حصرية ، قاسمهما المشترك اسم المدينة و مفرقهما نيوز المعتقلة القابعة خلف القضبان ، و توداي النشطة الناشطة الحالمة بغد افضل اعلاميا و اشعاعا ضمن خريطة اعلامية تنورنا و لا تستضبعنا …..مجرد نقرة على …..ثم تصفح ما دأبت على ترديده منذ سنوات خلت على موقع الجديدة نيوز ، و الجديدة توداي من بعد ، و اكتشف بنفسك هول المأساة مأساتنا نحن بامتياز …
انظر حواليك الى ما يعيشه قطاعي التعليم و الصحة من مطبات و فشل مجالس و ندوات و مبادرات…..قاربت 30 , بين برمانج استعجالي لاصلاح …..و توصيات مجالس وزراء و مجالس حكومية …..ماذا هي عليه النتيجة في حاضرنا اليوم ؟ تلهينا بالقشور و اخلفنا الموعد مع اللب ، و اللب هذا عنوانه الابرز استثمار في العنصر البشري كما فعلت سنغافورة اسيويا و رواندا افريقيا……، بدل استحمار هذا العنصر البشري بنشر التفاهات و ما عاف عنه السبع و نأى عن أكله الضبع رغم صفته بجامع القمامة .
* ما يعزز الطروحات هته ، ما اقدمت علية وزارة الخارجية الاسبانية على موقعها الرسمي ، اذ بثرت خريطة المغرب عن الصحراء و اعتبرتهما كيانين منفصلين ، و هذا ما نصا عليه حكمي محكمة العدل الاوروبية ، اي بمعنى تبخر موقف بيدرو سانشيز الذي اعلن عنه في رسالته للعاهل المغربي ..! و رغم هذا نتغنى بالانجاز و الانتصار المغربي ….، كما علينا ان نستعرض ايضا تصريح سانشيز من قلب القصر الملكي العامر بالرباط في ندوته الصحفية ، مليلية و سبتة في اسبانيتهما و اسبانيا في سبتتها و مليليتها و هي الحدود الجنوبية لاوروبا مع افريقيا ، بعدها ساد اجواء الندوة سكون الموتى و صمت القبور ! ما تقييمك بتجرد من العاطفة ؟
* حالة استنفار قصوى تعيشها السلطات الامنية و العسكرية بمخابراتها الداخلية و الخارجية ، على ضوء انباء غير رسمية عن نشر منظومات صواريخ دفاع جوي ببعض المواقع الحساسة بالمغرب ، و قد اشارت التسريبات الى نشر هذه المنظومة بكل من مدن البيضاء و الرياط و المحمدية و فاس….، في خطوة استباقية ضد تهديد ارهابي خارجي يستهدف امن و استقرار المغرب ، بالتالي اصبح المغرب يترقب الاسوء ، من منظور ان محاربة الجماعات الارهابية لا تحتاج الى دفاعات جوية ، بقدر ما تحتاج الى هجومات مباغثة جوية و برية ، و بناءا عليه هي اشارة لما قد تقدم عليه جبهة البوليساريو بعد تصريح وزير خارجيتها من نواكشوط بقرب استعمال الدرونات في حرب الصحراء الثانية…..، و ليست جزما اشارة الى مواجهة اعتداءات ارهابيا تطال العمق المغربي كما يتم التسويق له ….كيف ذلك ؟
* حرب الصحراء الثانية دخلت منعطفا خطيرا جدا ، منعطف سمته البارزة ضغوط دولية تنضاف لاخريات سياسيا .اقتصاديا. عسكريا.امنيا …على الجانب المغربي ، و الارتباط الموثوق لهذه الجوانب مجتمعة مع التهديد الصريح لجبهة البوليساريو على لسان وزير داخليتها ، بقرب الاعلان عن استهداف العمق المغربي بطائرات مسيرة انتحارية ، كما حصل بين اليمن و السعودية و الامارات مثال ، فمن يدري ؟
بالتالي وفق نفس المنطق ، كل الوسائل اصبحت اليوم مشروعة تماشيا مع مستجدات الساحة دوليا ، و هذا ما يكسب تصريح عمر منصور من نواكشوط مشروعيته الاقليمية.الجهوي.القارية.و على صعيد الامم المتحدة ، اي بمعنى ، في حالة اقدام الجبهة على الوفاء بوعيدها و تهديدها ….هل ستصنف الامم المتحدة عمليات الاستهداف ضمن خانة العمليات الارهابية ؟ لا اظن ذلك مع التأكيد عليه ، و واهم حالم متوهم هائم من يعتقد غير هذا و الايام بيننا ، سجلوا هذا باسمي و على ذمتي ..لكن تذكروا ..فالذكرى تنفع ….انعمتم اوقاتا …على امل لقياكم ما دام هناك رمق من حياة…ايام قاتمة حالكة سوداء تتربص ….بنا شئنا ام ابينا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *