حزب التقدم و الاشتراكية يدخل على خط محاربة الفساد بمستشفى محمد الخامس بالجديدة

ابو نضال

زودني احد الزملاء برابط “فايسبوكي “كي اطلع على  سؤال كتابي موجه الى وزير الصحة و الحماية الاجتماعية من طرف البرلماني يوسف بايزيد النائب عن إقليم الجديدة باسم حزب التقدم و الاشتراكية . و بإطلالة متمعنة على السؤال و الذي يوجز الاختلالات الحاصلة بمستشفى محمد الخامس بالجديدة  فيما يلي:

  • .خصاص مهول في الموارد البشرية بعد مغادرة أغلب الأطباء الاختصاصيين العاملين سابقا في هذا المستشفى ( طب الأطفال ، الطب النفسي ، طب وجراحة العظام ، طب وجراحة الدماغ ، و أطباء الأشعة … ) .
  • تمكين الطبيبة الوحيدة المختصة في الأشعة ، من عطلتها السنوية لمدة شهر ، دون تعيين من يعوضها خلال فترة عطلتها ، بحكم كونها الوحيدة في هذا الاختصاص العاملة في هذا المستشفى ، بل في إقليم الجديدة برمته .
  • احتقان كبير في هذه المؤسسة الاستشفائية ، بسبب التضييق على العاملين فيها بسبب نشاطهم النقابي .
    .خلق مناصب مسؤولية المستشفى الإقليمي دون الأخذ بالاعتبار القانون الداخلي للمستشفيات .
  • .تدخل عدد من المقربين من المديرة في كل صغيرة و كبيرة تهم شؤون تسيير المستشفى ، مما أدى إلى تدني خدماته لفائدة العموم ، و تنامي مظاهر الزبونية و المحسوبية .
  • عدم توصل الشركات المناولة بمستحقاتهم المالية عن خمس الأشهر الأخيرة .

 يتضح بما لا يدع مجالا للشك ان  مكونات السؤال هي نفس النقط التي تداولتها مجموعة من المنابر الاعلامية . و بيانات بعض النقابات العاملة بمستشفى محمد الخامس بالجديدة . و هي أسباب الاحتقان بين مديرة المستشفى و  نقابة الجامعة الوطنية للصحة(UGTM). و هي نفس النقط التي تضمنها سؤال برلماني الاتحاد الاشتراكي سابقا  . علما ان ((UGTM)) هي منظمة موازية لحزب الاستقلال حسب أنظمة الحزب العتيد . و المنطق يقول بان استجواب وزير الصحة يجب  ان يتقدم به احد نواب حزب الاستقلال بالمنطقة او بالجهة  .

للإشارة فحالة الاحتقان داخل المستشفى  تطورت و وصلت الى القضاء بدعوى التشهير . و هي  في نفس الاسباب التي تضمنها سؤال النائب البرلماني يوسف بايزيد . فهل نعتبر السؤال كذلك تشهيرا ؟ ماذا سيكون رد المديرة على السؤال ؟ ماذا سيكون رد فعل الناطق الرسمي باسم المديرة  اتجاه سؤال برلماني  حزب التقدم و الاشتراكية ؟هل سيسفه ما جاء فيه كما وقع سابقا في الأسئلة البرلمانية السابقة  ؟ و ماذا سيكون رد مسؤولي حزب الاستقلال من الحرب الموجهة ضد نقابة (UGTM) من طرف احدى المنابر الالكترونية بسبب احتجاجها على الفساد بالمستشفى الذي يتداوله الجميع ؟  ام ان حزب الاستقلال لا يرغب في مساءلة وزير الصحة بدعوى التضامن الحكومي ؟.

و كما يعلم المتتبع فمضمون سؤال فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين هو ما تضمنته أسئلة  حزبي المعارضة ( الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية) كل بصيغته. و العامل المشترك  في الأسئلة كلها هو  وجود فساد بالمستشفى . لكن الوزارة لم تتعامل مع متابعة أسئلة البرلمانيين بمحمل الجد . لتبقى دار لقمان على حالها .و الدليل ان كل يوم تظهر بالمستشفى بؤرا جديدة تفضحها وسائل التواصل الاجتماعي.

الهدف من طرح أسئلة نواب الامة هو تقويم وضع غير عادي . و اصلاح ما يمكن إصلاحه . و  ليس كلاما داخل القبة ينشر بالجريدة الرسمية او يبث مباشرة عبر شاشة التلفزة . للدليل على مراقبة البرلمان لعمل الحكومة.  

الخلاصة هي ان  الوزارة مطالبة بالتفاعل مع أسئلة البرلمان لتحقيق الغاية الدستورية التي من اجلها تطرح  الأسئلة بشقيها الكتابي و الشفهي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *