الجامعة الوطنية للصحة (UGTM) تطالب بحماية الحق النقابي بمستشفى محمد الخامس بالجديدة

توصلت الجريدة ببيان صادر عن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (UGTM) بجهة البيضاء – سطات يطالب بابعاد مديرة مستشفى محمد الخامس من منصب المسؤولية و يحملها تبعات الاحتقان .كما طالب البيان بحمية الحرية النقابية بالمستشفى و التعامل بالتساوي مع جميع النقابات . و فيما يلي نص البيان

الاتحاد العام للشغلين بالمغرب

الجامعة الوطنية للصحة

المكتب الجهوي البيضاء – سطات

بيـــــــــــــــــــــــــــان

 

اجتمع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (UGTM) بجهة البيضاء – سطات  لتدارس الوضع المتأزم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة . خصوصا بعد الوقفة الاحتجاجية ليوم 22/6/2023 وما تلاها من مراسلات الى مسؤولي الوزارة الوصية جهويا و وطنيا لوضع حد للتسيب الذي يعرفه المستشفى بعد تعيين المديرة في شهر ماي 2022 .  و بالمناسبة تم الدعاء بالشفاء لأخينا عبد الرحيم  حمداد  الكاتب المحلي لجامعتنا بمستشفى محمد الخامس بالجديدة بعد الازمة الصحية التي يعاني منها.

فبيانات جامعاتنا واضحة المعاني . و مطالبنا واضحة لكون مطالب جامعتنا نابعة من معاناة الشغيلة بالمستشفى  . و احتجاجاتنا واضحة نحاول من خلالها تقويم الاختلالات التي يعيشها المستشفى انطلاقا من مبادئ نقابتنا : نقابة مواطنة – نقابة تشاركية – نقابة مساهمة .  و التي قوبلت اما بسلك سياسة الاذن الصماء.  و اما بالتهديد و الوعيد . أو بالتخويف بالتوجه الى المحكمة . او كراء الأقلام المأجورة . لكن كل هذه السهام الغادرة لم تنل من عزيمة مناضلينا . بل  قوت شوكتهم لكونهم على حق . و الدليل هو الاجماع الحاصل اليوم في كون تدبير المستشفى يعيش حالة اختناق في الوقت الذي يجب ان تكثف الجهود  لإنجاح الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية .

فلا المديرة و لا لوبي الفساد الذي يدور في فلكها لم يتمكن من تلجيم لسان جامعتنا التي تفضح أوجه الفساد المستشري بالمستشفى و الذي يتجسد في التراجع عن الاتفاق مع النقابات فيما يخص صرف  التعويضات عن الحراسة و الإلزامية و التنقل  . و في الضغط و الابتزاز على شركات المناولة المتعاملة مع المستشفى . و يتجسد كذلك في اكتشاف طبيب مزور يتاجر في الشواهد الطبية امام قسم المستعجلات بطابع و سجل المستشفى و تحت إمرة الطبيب  رئيس قسم المستعجلات. و بالاستقطاب لإحدى النقابات .  و بإغلاق مجموعة من الأقسام نظرا للهجرة الجماعية للأطباء الاختصاصيين نتيجة سوء تسيير المديرة . دون الحديث عن عطالة المصاعد و سوء  الوجبات الغذائية  المقدمة للعاملين بالحراسة التي تزيد من تأزيم الوضع . و التضييق على الحريات النقابية . ينضاف الى كل هذا الزبونية في اسناد المسؤوليات خصوصا مع  الإطارة  المدللة المهندسة صاحبة اجازة كلية العلوم التي جالت في ظرف سنة واحدة على مجموعة من مصالح المستشفى بدعم من المديرة رغم محدودية كفاءتها  و كان المستشفى خال من الكفاءات . و امام هذا الوضع فالمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (UGTM) بجهة البيضاء – سطات:

  • يطالب بحماية الحرية النقابية داخل المستشفى و التعامل  بالتساوي مع جميع النقابات  
  • يطالب بإبعاد المديرة عن مسؤولية إدارة المستشفى لفشلها في المهام الموكولة اليها حسب القانون  الداخلي للمستشفيات .
  • يحمل تبعات الاحتقان الى مديرة المستشفى التي لم تتفاعل مع مطالب و احتجاجات جامعتنا .
  • يتضامن و يساند النقابات الجادة و المسؤولة.

 

عاش الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – عاشت الجامعة الوطنية للصحة .

قوتنا في وحدة الاسرة الصحية

المكتب الجهوي  البيضاء – سطات   / الاثنين 24/07/2023

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *