ندوة علمية وطنية بمراكش في موضوع: النحو في الجامعة المغربية

محمد الشباني ـ مراكش

ينظم مختبر اللغة والنص بكلية اللغة العربية ندوة علمية وطنية في موضوع: النحو في الجامعة المغربية: إشكالات معرفية ومقاربات بيداغوجية من تنسيق: الدكتورة ربيعة العمراني الإدريسي والدكتورة حسبية الدار والدكتور مولاي أحمد علوي امحرزي والدكتورة ريحانة اليندوزي وذلك يومي: 7 و8 دجنبر 2023 بمدرج الشرقاوي إقبال بكلية اللغة العربية -مراكش-.
وجاء البرنامج على الشكل الآتي:
• اليوم الأول:7 دجنبر2023
• الجلسة الافتتاحية من9:00 إلى10:30 تيسير الدكتورة حسبية الدار
 آيات بينات من الذكر الحكيم
 كلمة السيد رئيس جامعة القاضي عياض
 كلمة السيد عميد كلية اللغة العربية د. أحمد قادم
 كلمة السيدة مديرة مختبر اللغة والنص د. ريحانة اليندوزي
 كلمة السيدة مسؤولة اللجنة المنظمة د.ربيعة العمراني الإدريسي
حفل شاي

• الجلسة العلمية الأولى: الدرس النحوي بين المدرسة والجامعة من 10:30 إلى 12:45 تيسير د. أنس وكاك
 الدرس النحوي ماقبل الجامعي: قراءة في البرامج والمقررات من إلقاء ط.د حميد الفاطمي (جامعة محمد الأول وجدة)
 الدرس النحوي قبل الجامعة: دراسة مقارنة بين التعليمين العتيق والعصري من إلقاء د.أحمد العياشي (جامعة ابن زهر أكادير)
 النحو بين التعليم المدرسي والجامعي: رصد واقع ومقترح علاج من إلقاء:د. كريم الباسطي( الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات)
 درس النحو العربي في لجامعة المغربية: إشكالات التلقي وسبل تطوير منهجية التدريس من إلقاء د.بشرى البداوي (جامعة محمد الخامس الرباط)
 الدرس الصرفي في الجامعة المغربية من إلقاء د. محمد التاقي (جامعة محمد الخامس الرباط)
 النحو في الجامعة المغربية: أوصاف وتشوفات من إلقاء د.عادل فائز(جامعة ابن زهر أكادير)

• الجلسة العلمية الثانية:النحو بالجامعات المغربية ومؤسسات التعليم الديني: المقاربات البيداغوجية ومتون التدريس من 12:45 إلى 14:45 تيسير د. محمد الطبراني

 تطور تدريس النحو العربي في الجامعة المغربية من إلقاء د.عبد الرحمن بودرع ( جامعة عبد المالك السعدي تطوان )
 تدريس مادة النحو بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرانية، عرض ووصف من إلقاء د. محمد بن عبد الله البخاري (معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية جامعة القرويين)
 ألفية بن مالك في الجامعة المغربية: من المحتوى المعرفي إلى المنهج التربوي. من إلقاء د. ربيعة العمراني الإدريسي (جامعة القاضي عياض مراكش)
 درس النحو في المسالك الجامعية للتربية: التجريب وأفق التأسيس من إلقاء د.عبد الرزاق المجدوب( المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش آسفي )
 جوانب من النقل الديداكتيكي للنحو بالجامعة اليوسفية ورهان التأصيل بالجامعة المعاصرة، من إلقاء د.هشام عزوزي (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي )
 الدرس النحوي لدى طلبة الدراسات الإسلامية بمسلك الإجازة في التربية وأثره في تنمية الملكة الفقهية. من إلقاء د.عيسى بنكرين (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي )
اليوم الثاني:08 دجنبر 2023
الجلسة العلمية الثالثة: جهود الأكاديميين المغاربة في مجال الدراسات النحوية من 9:00 إلى 10:30 من تيسير د. سعيد العوادي
 جهود الأكاديميين المغاربة في دراسة المصطلح النحوي من إلقاء د. محمد عبد العزيز أزهري (جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال)
 اللسانيات وإعادة بناء النحو العربي: نماذج من فكر العلامة عبد القادر الفاسي الفهري من إلقاء د. فاطمة السلامي (جامعة القاضي عياض مراكش) ود. سمير جلولات (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي)
 الأكاديمي المغربي الدكتور عبد الرحمن بودرع وجهوده في الدراسات النحوية من إلقاء د. هشام بحيري ود. عدنان أجانة (جامعة عبد المالك السعدي تطوان).
 جهود الدكتور أحمد المتوكل في تطوير النحو من خلال اللسانيات الوظيفية من إلقاء د. رضوان عبد الرحمن ود. حسن عمار (جامعة مولاي إسماعيل الراشيدية)
 الدراسات النحوية بكلية اللغة العربية: عرض وتحليل من إلقاء ط.د. أيت عبد المالك عبد الرحيم(جامعة القاضي عياض مراكش)
حفل شاي
• الجلسة العلمية الرابعة: أفق الدرس النحوي بالجامعة المغربية: تصورات واقتراحات من 11:00 إلى12:45 من تيسير د. عبد العزيز لحويدق

 النحو واللسانيات أو التكامل المفقود من إلقاء د. مصطفى غلفان (أستاذ سابق بالتعليم العالي بجامعتي الحسن الثاني بالدار البيضاء والقاضي
عياض بمراكش)
 تدريس النحو بالجامعة المغربية الإكراهات والحلول المقترحة. من إلقاء د. رشيد أعرضي (جامعة القاضي عياض مراكش)
 نحو استثمار بيداغوجي لأصول العمل النحوي من إلقاء د. احميدة العوني (جامعة سيدي محمد بن عبد الله).
 الدرس النحوي في مؤسسات التعليم الديني بين سؤالي تقاليد التحصيل العلمي وجهود تطوير مقاربات التدريس من إلقاء د. عبد الله رشدي (دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين)
 مقاربة الدرس النحوي في الجامعة وفق المستجدات الرقمية نماذج تطبيقية. من إلقاء د. عبد الحفيظ ملوكي – ذ. محمد شوقي (المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش آسفي.)
 تدريس النحو العربي بالجامعة المغربية بآليات علم التربية العصبي من إلقاء د. أحمد بوعنان (جامعة محمد الخامس الرباط) و ط.د. بوشيت محجوبة (جامعة محمد الخامس الرباط).
 مداخلات ومناقشة (حد أقصى 15د)
مراسلة: رضوان الرمتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *