ليالي رمضان 2024 : غياب ممثل مديرية الثقافة وتغييب المجموعات المحلية يخيمان على أشغال الندوة الصحفية

تخلف المدير الإقليمي للثقافة عن حضور أشغال الندوة الصحفية التي عقدها فرع المعهد الفرنسي بالجديدة مساء يوم أمس الخميس لاستعراض فقرات برنامج فعاليات ليالي رمضان التي تنظم هذه السنة في نسختها 18 خلال الفترة الممتدة بين 19 مارس الجاري و3 أبريل القادم  تحت شعار ” لنعزف معا على وثر واحد ” .

خلف غياب ممثل الوزارة الوصية على الشأن الثقافي والفني إبهاما وغموضا بين ممثلي وسائل الإعلام الذين لم يعتادو غياب المدير الإقليمي السابق عن مثل هذه المحطات ، تساؤلات الإعلاميين لم تجد جوابا يبرر سبب غيابه .

وما زاد من قتامة الوضع ، وعلى غير العادة في الدورات السابقة ، تغييب الفنانين المحليين وعدم إشراكهم في إحياء هذه السهرات سيما وفي مدينة الجديدة ألوان مختلفة من الطاقات الفنية كالمجموعات الغيوانية والفرق والطرق الصوفية ومجموعات طرب الملحون والأندلسي وهي ، جميعها ، تتلاءم وما تقتضيه المناسبة الرمضانية .

بحثا عن هذا الغياب أو التغييب الغير مفهوم للفنانين المحليين ، اكتفت المسؤولة على المعهد الفرنسي بالجديدة بتقديم مبررات لم تشبع فضول الإعلاميين .

والعودة إلى شبكة برامج النسخة 18 من ليالي رمضان ، قالت المسؤولة ان السهرات ستنظم في 12 مدينة يتواجد بها فرع المعهد ، ضمنها مدينة الجديدة ، بمعدل سهرتين في مدينة .

وسيحيي هذه السهرات فنانون مغاربة وأجانب ينتمون المدارس موسيقية مختلفة كفن الجاز وكناوة والملحون .. تعكس ، الفرق الفنية ، غنى الموروث الفني المغاربي وتنوعها وتتناغم مع الأجواء الرمضانية وانتظارات الجمهور .

وهكذا سيكون جمهور مدينة القنيطرة يوم 26 مارس على موعد مع Nizar El Jamaliوسيلتقي جمهور مدينة الدار البيضاء يوم 28 مارس مع Amal Nouman Trio + Malinga Trio فيما يعيش جمهور مدينة مكناس يوم 21 مارس لحظات وجدانية مع Chorale Nostalgiaللموسيقى الأندلسية فيما سيتحف الفنان عبد الحق تيكروين يوم 27 مارس جمهور مدينة فاس والفنان الوجدية The Leilaستلتقي بالجمهور الوجدي يوم فاتح أبريل و الجمهور الرباطي يوم 3 أبريل 

الفنانة نبيلة معن ستحيي خمس سهرات بكل من  فاس، أكادير، تطوان، طنجة ووجدة والتنائي کیل آسوف» وعماد عليبيسيحييان ثلاث سهرات بكل من  القنيطرة الجديدة والصويرة

فيما سيحيي الفنان سمير عواد خمس سهرات رمضانية بكل من  الدار البيضاء مراكش الحسيمة، الصويرة وأكادير ومجموعة Trans(E)-Shootin-Express  تحيي ثلاث سهرات بكل من الرباط، مكناس والجديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *