لقطات من المؤتمر الإقليمي للحزب العتيد بالجديدة

أبو نضال

احتضنت احدى القاعات بتراب جماعة خميس متوح إقليم الجديدة المؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال بالجديدة . تطبيقا لمقرر اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الوطني 18 بضرورة عقد المؤتمرات الإقليمية خلال أيام 18/19/20/21 ابريل الجاري . و تراس المؤتمر “عبد السلام المصباحي” ممثلا لقيادة الحزب العتيد كما تنص على ذلك أنظمة الحزب.
تم استقبال المؤتمرين داخل خيام و توفير و جبة الغذاء للجميع. و الملاحظ هو ان الجميع كان بالخيام بمن فيهم القيادة الحزبية الوطنية و الاقليمية . و تناولوا نفس الغذاء و ليس كالسنوات الفارطة بحيث لا يوجد غذاء و حتى ان وجد فغذاء النخبة ليس هو غذاء سائر مناضلي الحزب .
اما الملاحظة الثانية فهي وجود مجموعة كبيرة من منخرطي الأحزاب الأخرى و منهم من له صفة انتدابية . لا ادري هل قدموا استقالاتهم من الأحزاب التي فازوا فيها بالصفة الانتدابية حتى لا يقعوا في حالات التنافي ام حضروا كمدعوين للغذاء و الجلسة الافتتاحية .
الملاحظة الثالثة هو دخول المؤتمرين الى قاعة المؤتمر مباشرة بعد الغذاء و ان مكان انعقاد المؤتمر كان مفتوحا على مصراعيه دون التثبت من الصفة الانتدابية للمؤتمر التي يحددها الفصل 94 من النظام الأساسي للحزب . و هو ما حدا بأعوان السلطة دخول القاعة كمؤتمرين .
الملاحظة الرابعة لا وجود للافتات لا بقاعة المؤتمر و لا بمركز بمركز أولاد افرج تؤرخ و تخبر عموم المواطنين بانعقاد مؤتمر إقليمي لحزب وطني من قيمة حزب علال الفاسي.
الملاحظة الخامسة هي غياب المنظمات الموازية و الالروابط مهنية عن منصة المؤتمر باستثناء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب .كما غاب عن المؤتمر مجموعة من أعضاء المجلس الوطني المنتهية ولايته . و غياب بن ربيعة الكاتب الإقليمي للحزب و نجلته كاتبة منظمة المرأة الاستقلالية . لكن حضر الدكتور بن إبراهيم الذي ابتعد لسنوات عن تنظيمات الحزب بالإقليم بعدما فقد الصفة الانتدابية بجماعة البير الجديد . لكن بالمقابل حضر مجموعة ممن ترشحوا خلال انتخابات 2021 مع أحزاب أخرى و منهم مستشارين جماعيين برموز غير الميزان .
الملاحظة السادسة هي البحث بمكبر الصوت عن الفقيه الذي سيرتل القران . و لما حضر كان فاقدا للبوصلة ففقد صوته في بداية الامر واخطأ في تلاوة الآيات. و بعد ذلك امر المفتش الإقليمي بترديد النشيد الوطني و كذلك نشيد الحزب . و تبين ان مجموعة كبيرة ممن اثثوا قاعة المؤتمر لا تردد النشيد الحزبي لكونها لا تحفظه .
و بعد ذلك اعلن المفتش عن افتتاح المؤتمر بارتجال كلمة كال فيها المديح للبرلمانيين . و اصر على ان نتائج الانتخابات رتب فيها الحزب العتيد أولا . 130 مستشار جماعي مجموعة من البرلمانيين و مستشارين بالغرف المهنية و ممثلي الماجورين .
ثم أضاف بان الحزب فاز براسة مجموعة من الجماعات الترابية مكنته من احتلال الصف الأول بالإقليم . و لعل فوز الحزب بجماعة أولاد افرج ب24/24 لخير دليل على العمل الجبار الذي يقوم به البرلماني يقول مفتش الحزب. حيث كان له الفضل في جذب الدعم المالي المطلوب للمنطقة و خصوصا من طرف جهة البيضاء – سطات . و ان السنة القادمة ستبرز عمل جماعة أولاد افرج .
و أضاف في كلمته بان الإقليم يتميز بكونه فلاحي بامتياز. اذ تمثل الفلاحة ثلتي النشاط الاقتصادي بالإقليم و ان افة الجفاف خلال السنوات الأخيرة اضرت بالمزارعين بالإقليم . و ان النشاط الصناعي يمثل الثلث الباقي و الذي تتمركز مقاولاته الكبرى في تراب جماعة مولاي عبد الله بالإضافة الى نشاط صناعي صغير بالجديدة .
و انهى كلمته بكون المركز العام للحزب خصص للإقليم 24 مؤتمرا و 8 أعضاء للمجلس الوطني . و ان الإقليم يتكون من 26 جماعة ، فكيف سيتمكن من إرضاء الجميع ؟ و أضاف انه لحسن الحظ يتواجد سي بارك الذي ستوكل اليه مهمة توزيع عدد أعضاء المجلس الوطني.
القيادي الإقليمي لم يتحدث عن الأسباب التي تعرقل التنمية بالمنطقة التي ينعقد فيها المؤتمر(قيادة أولاد افرج و قيادة متوح) . لم يتحدث عن مشكل الماء الذي ارخى بضلاله على الفلاحة السقوية بواسطة الابار . اما الأراضي البورية فقد الفت الجفاف . لم يتحدث عن التشغيل في هذه الظروف القاسية . لم يتحدث عن المشاكل التنظيمية.
و بعد ذلك اعطى الكلمة لرئيس المؤتمر ليلقي كلمة في الجمع . حيث كان يتكلم و الحضور لا يصغي اليه لكونه يتحدث عن أمور لم تعد تثير الانتباه . تحدث عن تأسيس الحزب و عن وثيقة المطالبة بالاستقلال و تحدث عن التعادلية . كما تحدث عن المشاركة في الحكومة و بلغة تعود للماضي . فرغم استاذيته بالجامعة الا انه ظل حبيس مجموعة من المصطلحات التي لم تعد تؤتي اكلها في مجتمع غلبت عليه مهام البحث عن الخبز اليومي . و تحدث كذلك عن اللجن الفرعية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية . و لم ينسى اعجابه بالتوهج الحزبي بالمنطقة و أعاد الأرقام التي اعلنها المفتش.
لم يلاحظ المبعوث و هو يحل بدكالة بان الجماعة التي ينعقد بترابها المؤتمر و التي تدبر من طرف الحزب العتيد تعاني الهشاشة و بعيدة عن التنمية المحلية . فلا طرق معبدة و لا انارة و لا تنظيم حرفي رغم الدعم المالي الكبير(50 مليون درهم) الذي تلقته من راسة جهة البيضاء – سطات التي تجمعها بجماعة أولاد افرج صلة القرابة الحزبية .
و بعد ذلك أعطيت الكلمة للبرلماني الذي اشار إلى ان كلمتي المفتش و المبعوث كانتا كافيتين و لم يعد له ما يضيف . لكنه أضاف بان عملية توزيع مقاعد المجلس الوطني الخاصة بالإقليم فناقشها ا مع رؤساء الجماعات و وضع الامر بيدهم من اجل اقتسام العدد فيما بينهم بالطريقة التي ترضي الجميع و هو ما جعل احدهم ينسحب من السباق . علما ان الأعضاء بالصفة لا يناقشون و هم ثلاثة أعضاء: ممثل عن نقابة (UGTM) و ممثلة عن المرأة الاستقلالية و ممثل عن الشبيبة الاستقلالية.
لكن لماذا لم يتم منح عضوية المجلس الوطني لرئيس جماعة الجديدة مثلا .؟ لماذا لم يتم منح مقعد لممثلة المرأة الاستقلالية بالجديدة ( ايمان بنربيعة) ؟ لماذا تم منح مقعد الشبيبة الاستقلالية لكهل يبلغ من العمر 45 سنة ؟ اليس في الإقليم شاب دون الأربعين لشغل هذا المنصب ؟ هي ملاحظات لا يعرف الإجابة عنها الا منظمو المؤتمر.
منحت عضوية المجلس الوطني لكل من الدكتور ابن إبراهيم و عبد الله معروف الأول بدون صفة و الثاني كاتب فرع الحزب بمولاي عبد الله . في حين قدمت وعود لعنصرين احدهما طبيب بمنحهما عضوية المجلس الوطني عن طريق الروابط المهنية. و كل هذا مخالف للفصل 97 الذي يقول :” يعقد المندوبون مباشرة بعد انفضاض المؤتمر جمعهم العام لانتخاب أعضاء المجلس الوطني حسب العدد المحدد لكل إقليم”.
و الملاحظة الأخيرة و هي ابلاغ المؤتمرين بكون الحزب سيتكلف بتغذية المؤتمرين دون ايوائهم خلال أيام المؤتمر. علما ان مركز بوزنيقة مجهز بمراقد جماعية .
اخذ المفتش الكلمة من جديد للإعلان عن لائحة المؤتمرين حيث ضمنها مجموعة من العناصر و بعد ذلك فتح الباب امام الراغبين في المشاركة اشغال المؤتمر الوطني الذي سينعقد ببوزنيقة أيام 26/27/28 ابريل الجاري حتى وجد نفسه تجاوز العدد المرسوم سلفا. اثر ذلك التمس من المبعوث و من البرلماني كي يعالجا له التجاوز . و انتهى المؤتمر بترديد نشيد الحزب.
لم يتم فتح باب المناقشة تطبيقا لمنطوق الفقرة الأولى من الفصل 96 من النظام الأساسي للحزب: “يضطلع المؤتمر الإقليمي بالمهام التالية: يتداول في القضايا المحلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويصدر توصيات بشأنها ترفع إلى اللجنة التحضيرية الوطنية”
و بالتالي لم يصدر المؤتمر بيانه الختامي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *