متى سيستعيد شاطئ الجديدة للواء الأزرق ؟

ابو نضال

حصل شاطئ الجديدة على مدى سنتين متتاليتين على اللواء الأزرق . لكن سحب منه صيف 2015 . و قد يكون السحب له علاقة مباشرة بجودة المياه . خصوصا بعد ربط واد افليفل بشبكة المياه العادمة و توجيهها لتصب بالشاطئ في عهد احد مديري (RADEEJ) الذي سيصبح عاملا فيما بعد  .

فرغم استثمار الجهة الداعمة ( الفوسفاط – العمالة -البلدية – مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة) لميزانية مهمة لحصول العلامة المميزة لجودة الشاطئ الا ان الدراسة التي قامت بها المؤسسةالسالفة الذكر   و سهرت على تنفيذها قد أتت على كل المجهودات. 

 فعلامة (اللواء الأزرق ) احدثتها مؤسسة التربية البيئية (FEE) ذات المصداقية في 45 دولة من بينها المغرب. اضف الى ذلك الشروط الأساسية التي على اساسها تمنح مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة هذه الميزة  من غير تساهل. قد تجعل هذه العلامة صعبة المنال لكنها غير مستحيلة .

فنقطة الضعف  الوحيدة المتواجدة بالملف تكمن في جودة المياه . لكن اذا انطلقنا من كون السنة جافة . فالقناة الرابطة بين شارع النخيل و البحر ظلت هي الأخرى جافة . و المياه العادمة  لم تصل الى المصب الشيء الذي حد بل خفف من نسبة التلوث هذه السنة .

لكن يبقى الاجتهاد في الشروط الأخرى لاستعادة اللواء الازرق. و هذا يتطلب العناية اكثر بفتح المرافق الصحية في اقرب وقت ممكن لكون التأخير حاصل .  فإلى غاية حلول فصل الصيف (21 يونيو 2023) لم تفتح مراحيض و رشاشات الشاطئ و ما يتبع ذلك من تعرض  الرمال للثلوث البشري  .  و المطلوب:

  • الإسراع بفتح المرافق الصحية
  • إحداث فرقة خاصة بجمع مقذوفات البحر خصوصا الطحالب قبل العاشرة صباحا و هذا كان معمولا به سبعينيات القرن الماضي .
  • تجويد ما اعتاد مسؤولو الشاطئ تقديمه للمصطافين بتقديم برامج إذاعية تحظى بالشعبية يديرها متخصصون بقضايا الثقافة و البيئة . و الاكثار من مرافق التنشيط الخاصة بالأطفال على أساس كل خيمة مختصة بنشاط معين . و على أساس توزيع جغرافي يشمل كل محيط الشاطئ ، عوض خيمة لكل العروض.
  • منع لعب كرة القدم او أي نشاط رياضي يسبب الضرر للمصطافين . على أساس تدخلات صارمة من رجال الامن و القوات المساعدة .                                                                                                                                            و اذا تم التفاعل الايجابي  مع هذه النواقص بالاضافة الى النقط القوية للشاطئ كتسجيل حالات نادرة للغرق ، و انعدام حالات السرقة ، او حالات الشجار . فحتما ستكسب الجهات  المسؤولة الرهان و اعادة اللواء الازرق ليرفرف بشاطئ الجديدة  .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *