دمعة على دفاع الوطن

منقول

بقلم المهدي شكلي

عيد باية حال عدت يا عيد      بما مضى ام بامر فيك تجديد

مازالت الخيبة تخيم على وجوه الجماهير الدكالية , الصدمة التي نزلت كالصاعقة على عشاق المهيبيلة الذين لم يستسيغوا بعد هول الكارثة , بل لم يكن حتى في حسبان اشد المتشائمين هذا النزول المذل لقسم الظلمات ، لم يكن يتوقع احد عودة الفريق الى القسم الثاني .
تعددت الأسباب و المتضرر الوحيد هو الجمهور الجديدي الغيور الذي كان وفيا للفريق في احلك الظروف , بل كان صبورا على الطريقة التي كان يسير بها الفريق خلال الثمانية سنوات العجاف .
وبالرجوع الى مرحلة ما قبل مجيء هذا المكتب المسير المنحوس الذي ظل يتحجج بشح الموارد المالية و يتبع سياسة الهروب الى الامام من خلال مقارنة ميزانية الفريق بميزانية الفرق الوطنية الكبرى سيتضح لنا جليا عجز المكتب الحالي عن ادارة شؤون الفريق لانه في موسم 2004 2005 تمكن الفريق من الصعود الى القسم الاول بميزانية لا تتراوح 400 مليون سنتيم .كما حقق الرئيس السابق عبد الله التومي الوصافة في البطولة و أول مشاركة في عصبة الابطال الافريقية بميزانية متواضعة جدا و عقد احتضان من المكتب الشريف للفوسفاط قيمته لا تتجاوز مليار و 200 مليون سنتيم في ظرف الاربعة سنوات .بل حتى بعد مجيئ المرحوم مصطفى منذيب حقق المرتبة الثالثة في البطولة الوطنية التي ضمنت للفريق المشاركة في كاس الاتحاد الافريقي , لياتي بعده سعيد قبيل و يحقق اول لقب للدفاع الحسني الجديدي ‘ كاس العرش ‘ وذلك فقط في غضون سنتين .
كل هؤلاء الرؤساء قدمو استقالتهم للحفاظ على كرامتهم و المصلحة العليا للفريق بعد ان ادوا رسالتهم بأمانة.أما المكتب الحالي للفريق فقد ضيع كل هذه المكتسبات و عاد بالدفاع الى مرحلة الصفر… رغم توفره على مزانية بالملايير لم يمضي بالفريق خطوة الى الامام بل تشبت كل سنة بنفس الاسطوانة التي تقول نحن « نبني فريق قويا للمستقبل » بل لم يقف الوضع هنا حيث عمدت الادارة الحالية الى زعزعة وحدة الجماهير الدكالية من خلال نهج سياسة « فرق تسد » و افتعال مشاكل مع كل من احتج على سوء التدبير و انتقد عشوائية التسيير بالمتابعات القضائية و منع جماهير الكاب صولاي من ولوج المدرج الخاص بها « كورفا سود » . وا أسفاه كيف اصبح هذا المكتب الجائر اضحوكة للجميع لانه يعتبر اول مكتب مسير في العالم يقوم برفع دعوات قضائية كثيرة على الجماهير الغيورة على مصلحة الفريق . وفي ظل هذه الانتكاسة اسئلة عديدة تطرح نفسها:
1-ما سبب فشل كل المدربين الذين تعاقبوا على تدريب الفريق الدكالي في عهد هذه الادارة ؟ و من يعرقل مهامهم ؟خصوصا و انهم مدربون اكفاء يشهد لهم بالحنكة.
2 – لماذا فشل المدير الرياضي عزيز بودربالة في التنقيب عن لاعبين بمستوى ازارو و احداد ؟
3 – لماذا تم التفريط في ابناء الفريق ؟ هل لانهم لم يرضون الذل و الخنوع ؟
4 – لماذا يتالق ابناء الفريق مع الفرق التي تعاقدت معهم ؟ ويحتفلون احتفالات هستيرية كلما سجلو ضد فريقهم الام ؟
5 – لماذا تم ايقاف الانخراطات الجديدة ؟
6 – ما سبب تراكم الديون التي تتجاوز 3 ملايير ؟
و اسئلة اخرى سيكون الجواب عنها بعد المحاسبة
جدير بالذكر ان ساكنة مدينة الجديدة طالبت بالتدخل العاجل للسيد عامل صاحب الجلالة من اجل حل المكتب المسير الحالي و تعويضه بمكتب مسير مؤقت قبل فوات الاوان و اندثار فريق عريق رئيسه الشرفي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *