أسرار استنبات أزرار قمصان الرجال على اليمين وأزرار أقمصة النساء على اليسار

المصطفى دلدو 

هل سبق أن تساءلت يوما، لماذا توجد أزرار قمصان النساء على اليسار بينما توجد أزرار قمصان الرجال على اليمين؟ وهل سبق أن لاحظت يوما، أن استنبات أزرار الأقمصة النسائية يختلف عن استنباتها بالأقمصة الرجالية؟
الأمر، هنا، لا يتعلق بتمييز بين الجنسين في الملابس، إنما يعود ذلك لجذور تاريخية، اختلف المهتمون حولها، حسب موقع “ستايلبوك دي إيه” الألماني.. حيث لم تكن للأزرار علاقة بربط الملابس بعضها البعض، بل، كانت مجرد زينة للملابس، كما كانت تقتصر فقط على طبقة الأغنياء، لأنها كانت باهضة الثمن.. ولم تكن آنذاك لها علاقة وظيفية، أي ربط الملابس بعضها البعض، إلا في بداية القرن 13.
وترجح إحدى الفرضيات سبب تواجد أزرار الرجال على اليمين قد تعود إلى بداية القرن 16، حيث كان الرجال يستخدمون السيوف في المعارك، وأن أغلبهم استخدموا أياديهم اليمنى لمسك سيوفهم، وفي حين استخدموا أياديهم اليسرى لفك أزرار قمصانهم وستراتهم بسرعة، الشيء الذي كان يمنح القدرة على الحركة بشكل سلس. وبالتالي كان إجباريا على خياطي تلك الحقبة الزمنية وضع الأزرار في الجانب الأيمن.
ويروى أيضا، أن الرجال كانوا يتمكنون بسهولة إدخال أياديهم اليمنى بين زري القميص أو السترة لسل ما بداخلها أو لاستراحتها، أو لتدفئتها حتى، بعد الاعتماد على حركتها وقوة استخدامها في المسايفة.. وهذا ما تظهره صورة نابليون بونبارت الشهيرة وهو يدخل يده اليمنى بين زري سترته..
ويذكر موقع “ستايلبوك. دي إيه” أن الأمر كان مختلفا لدى النساء في تلك الفترة، إذ اعتدن في الطبقات الغنية أن يرتدين ملابسهن بمساعدة الخادمات، اللواتي كن يستخدمن أياديهن اليمنى في تزرير الملابس، وبالتالي كان أسهل بالنسبة لهن تواجد الأزرار على اليسار.
بينما ترجح فرضية أخرى وجود أزرار قمصان النساء على اليسار لكون الجهة المفتوحة بين الزرين تظهر مناطق من أجساد النساء، فكن يضعن الأزرار في اليسار لأن العادات حينها كانت تحتم على النساء التواجد يسار أزواجهن، وبالتالي يكون الزوج وحده من يمكن له النظر إلى تلك المناطق المكشوفة من جسد زوجته.
وذهبت فرضية أخرى لتقول أن للأمر علاقة بامتطاء النساء للخيل في وضع جانبي، إذ وضعت أزرارهن على الجانب الأيسر حتى لا يتسرب الهواء البارد من قمصانهن. كما أن هناك رأي آخر بهذا الشأن يتعلق بالرضاعة، إذ يقال إن النساء يحملن أطفالهن باليد اليسرى ويفتحن أزرار القميص باليد اليمنى لإرضاعهم، وعندما تتواجد الأزرار في اليسار سيكون ذلك أسهل بالنسبة لهن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *