شبكة جمعيات دكالة تترافع من أجل الحق في البيئة والتنمية المستدامة

مراسلة زهير ماعزي
 
نظمت شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بإقليمي سيدي بنور والجديدة يوم السبت 23 شتنبر 2023 يوما دراسيا بمدينة الجديدة، جمعت خلاله تركيبة ثلاثية ضمت جمعويين وأكاديميين وفاعلين رسميين في موضوع التواصل المؤسساتي تحت شعار “أدوار المجتمع المدني في تفعيل أهداف التنمية المستدامة – الاشكاليات البيئية بدكالة نموذجا-“.
 
وخلال كلمته الافتتاحية، وضح السيد مبشور، نائب الشبكة، أن “اختيار هذا الشعار نابع من معاينة التدهور البيئي أمام تقاعس وصمت مختلف الجهات والمعنيين”، وأضاف “أننا كمجتمع مدني ديمقراطي نثمن كل الجهود الرسمية ونشير بالأصبع الى الجرائم البيئية، ونطرح بعض الأسئلة الحارقة حول البيئة في منطقة دكالة.”
 
وأشار السيد محمد بنلعيدي، رئيس الشبكة، إلى السياق الذي ينعقد فيه اللقاء، والمتميز بتحيين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وإلى خطة أهداف التنمية المستدامة التي يحاول المغرب جاهدا تحقيق أهدافها وغاياتها.


وأكد أنه يمكن للمجتمع المدني الديمقراطي أن يلعب دوره كقوة اقتراحية إذا تملك المعطيات الحقيقية، وأنه لأول مرة، سنوحد الجهود بين الجمعيات التي الترافع على قضايا البيئة والتنمية المستدامة في سيدي بنور والجديدة وباقي المناطق. وهي سابقة في هذا المجال. ومعا، سنترافع على المستوى الإقليمي، الجهوي، الوطني والدولي. ولا شك أن هذه التجربة المتميزة ستنقل إلى مناطق أخرى.
 
خلال الجلسة الأولى، اقترب الحضور الكريم من التعرف على المقاربة المؤسسات العمومية والأكاديمية عبر عروض كل من ذ. نبيل دحو، ممثلا لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ود. محمد الكراتي، ممثلا لمختبر الماء والبيئة بكلية العلوم بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، وممثلة عن مصلحة حماية النباتات بالمكتب الاقليمي للسلامة الغذائية، ذ. إسماعيل الإسماعيلي، ممثلا عن وكالة الحوض المائي لأم الربيع.
 
وخلال الجلسة الثانية، ثم عرض تجارب المجتمع المدني بكل من الجديدة وأزمور والواليدية وسيدي بنور ومولاي عبد الله / الجرف الأصفر، وثم تقاسم العديد من المعطيات بخصوص قضايا البيئة مثل مطرح النفايات بمولاي عبد الله وبحيرة الواليدية ومصب نهر أم الربيع وتدبير والثلوث الذي تتسبب فيه المصانع وتراجع الغطاء الغابوي وغيرها من القضايا.


وفي الختام، ثم عقد ندوة صحافية ثم خلالها توقيه اتفاقية شراكة بين سبع هيئات مدنية، بموجبها ثم توحيد الجهود في إطار دينامية الدفاع عن البيئة بدكالة من أجل تبادل المعلومات والترافع حول قضايا البيئة والتنمية المستدامة بمنطقة دكالة. وأصدر المجتمعون بيانا ختاميا بعنوان نداء المجتمع المدني حول تردي الوضع البيئي بمنطقة دكالة، والذي عرف إصدار عدة توصيات من أهمها المطالبة بإيجاد حلول لمشاكل تدبير النفايات الصلبة والمنزلية والطبية، دمج البعد البيئي في مخططات تنمية الجماعات الترابية، وضع سياسة مائية صديقة للبيئة خصوصا عبر استعمال التنقيط وضمان الأمن الغذائي، حماية غابة بوحمام و المويلحة بسيدي بنور، وإيجاد حلول للروائح الكريهة بسيدي بنور، إدانة استعمال الماء الصالح للشرب في الزراعة وحفر آبار بدون ترخيص، خلق أحزمة خضراء محيطة بمدن منطقة دكالة، جبر الضرر البيئي من طرف المؤسسات الصناعية التي تضر بالبيئة من قبيل توظيف أبناء المنطقة، انجاز مطرح إقليمي جديد للنفايات في إقليم الجديدة،  الحفاظ على غابة الحوزية أمام اجتثاث أشجارها الممنهج، الوقوف أمام خروقات التعمير عبر تحويل المساحات الخضراء الى مناطق اسمنتية…
 
أعضاء نداء المجتمع المدني حول تردي الوضع البيئي بدكالة:
شبكة الجمعيات الدكالية بإقليم سيدي بنور والجديدة
فدرالية جمعيات الأحياء بالجديدة
الجامعة الوطنية لجمعيات المحافظة على البيئة
الجمعية البنورية لمناهضة العنف بسيدي بنور
جمعية منتدى شباب اليوم بجماعة مولاي عبد الله امغار
جمعية 24 أبريل 2010 بالواليدية.
جمعية النور للتنمية الاجتماعية والبيئية بدائرة الزمامرة  
 
تجدر الاشارة أن الدينامية مفتوحة في وجه جمعيات البيئة والتنمية المستدامة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *