وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يواكب جاهزية فضاءات معرض الفرس في دورته 14

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي، اليوم بزيارة المركز المعارض محمد السادس بالجديدة، من أجل الوقوف على الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة الرابعة عشرة المعرض الفرس للجديدة، المنتظر تنظيمها في الفترة ما بين 17 و 22 أكتوبر تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأكد السيد الوزير خلال هذه الزيارة، أن دورة هذه السنة لمعرض الفرس، التي ستنعقد تحت شعار الفرس والتنمية المستدامة، ستشكل فرصة للتطرق من جديد إلى دور الفرس كمساهم في التنمية المستدامة التي

تعرفها بلادنا، خاصة وأنه يشكل محور مجموعة من المهن المرتبطة به، مشيرا إلى أن المعرض يشكل مناسبة للتأكيد على الأهمية التي يكتسبها الخيل في التراث الثقافي للمملكة، موضحا أنه من المرتقب أن تقدم

دورة سنة 2023 ، برنامجا غنيا وفي مستوى الحدث، يشمل تظاهرات رياضية وندوات وعروض الفروسية الاستعراضية ومسابقات التبوريدة ومعارض.

ونوه المسؤول الحكومي بالمجهودات التي تبذلها جمعية معرض الفرس المكلفة بتنظيم هذه التظاهرة المهمة التي تستقبل سنويا أزيد من 200.000 زائر من مختلف جهات المغرب ومن خارج المملكة لمتابعة مختلف الفقرات التي تحتفي بالفرس.

من جهته، قال السيد الحبيب ،مرزاق مندوب المعرض، في تصريح بهذه المناسبة، إن هذه الزيارة تعكس الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لهذا الحدث الدولي الذي يثمن جانبا مهما من تراث المملكة، كما أنها تشكل فرصة للوقوف على مختلف الاستعدادات القبلية لانعقاد هذه التظاهرة.

تقدم الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة برنامجا متنوعا يشمل العديد من المستجدات خاصة

أنشطة الفروسية الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية والترفيهية، منها بينها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، التي تعرف منافسة أفضل السريات من مختلف جهات المملكة

إلى جانب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي تتوج الدوري الملكي المغربي، فضلا عن مجموعة من المباريات الدولية المبرمجة على امتداد أيام المعرض.

سيقدم المعرض بالإضافة إلى المباريات، سلسلة من المحاضرات واللقاءات العلمية والثقافية، بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين، والمتهمين بقطاع الفروسية، كما ستواصل هذه الدورة، إتاحة الفرصة أمام الجمهور الناشئ للاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية وورشات تعليمية للتعريف بالفرس. فضلا عن تقديم عروض الفروسية الرائعة بمشاركة فرق مغربية ودولية رفيعة المستوى، ستعرض لوحات فنية بطلها الفرس.

نبذة عن جمعية معرض الفرس

تم إحداث جمعية معرض الفرس في 20 مايو 2008، بناء على تعليمات ملكية سامية وتخضع هذه الجمعية التي يترأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي، لأحكام الظهير الشريف رقم 376-58-1 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15) نوفمبر (1958) بتنظيم حق تأسيس الجمعيات، كما تم تعديله وتتميمه.

وفي سنة 2010، تم الاعتراف بها ذات منفعة عامة، بموجب المرسوم رقم 2-10-505، بتاريخ 15 أكتوبر 2010 .

وتتلخص مهام الجمعية فيما يلي:

. تنظيم معرض الفرس للجديدة

العمل على إنشاء قنوات للتعاون والتواصل مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعارض المماثلة في المغرب والخارج

. تشجيع أي نشاط يهدف إلى تطوير وتعزيز قطاع الخيول، ولا سيما من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعالم القروي

. إبراز التراث الثقافي الوطني الغني المرتبط بالفرس وكذلك تقاليد الفروسية في المملكة

. تشجيع المهن والحرف المرتبطة بالفرس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *